توظيف المنصات التعليمية الافتراضية ودورها في تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين للطلبة معلمي التربية الإسلامية في كلية التربية بجامعة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 6, Volume 32, Issue 4, October 2022, Page 215-237 PDF (924.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.274328 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
كلثوم محمد الكندري | ||||
أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة الكويت . | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات الطلبة المعلمين في تخصص التربية الإسلامية في كلية التربية بجامعة الكويت تجاه توظيف المنصات التعليمية التفاعلية الافتراضية في برامج الإعداد الأكاديمي ودورها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لديهم. طبقت الدراسة على عينة قوامها 152 من الطلبة المعلمين في تخصص التربية الإسلامية لكلية التربية في جامعة الكويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي عبر تطبيق استبانة، اشتملت على محورين، أولهما الكشف عن تصورات الطلبة تجاه توظيف البرامج التفاعلية في مقررات الإعداد الأكاديمي لتدريس التربية الإسلامية، وثانيهما تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين المكتسبة لدى الطلبة عبر توظيف البرامج التفاعلية. أظهرت نتائج الدراسة قبول الطلبة للبرامج التفاعلية ودورها في تعزيز الثقة في النفس ومهارات التفكير وتنمية المهارات الحاسوبية لديهم. كما أظهرت مساهمة البرامج التفاعلية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، واحتلت مهارة التشارك المرتبة الأولى، تليها التواصل، فالإبداع، وأخيراً تعليم التفكير وحل المشكلات. وأوصت الدراسة بتوظيف البرامج التفاعلية في تدريس التربية الإسلامية؛ لما لها من نتائج إيجابية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
المنصات التعليمية; البرامج التفاعلية; الطلبة المعلمون; التربية الإسلامية; مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
References | ||||
١-إبراهيم، وائل سماح محمد. (2019). فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدي الطلاب المعلمين. المجلة العربية للتربية النوعية،7، 75-113. https://search.emarefa.net/detail/BIM-890308
٢- الجريوي، سهام. (2019). فاعلية استخدام أدوات بيئة نظام البلاك بورد للتعلم الإلكتروني التشاركي لتطوير المهارات العملية في مقرر التعلم الإلكتروني لدى طالبات السنة التأسيسية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية- جامعة بابل، 42،423-454.
٣-جودة، سامية. (2019). استخدام المنصة التعليمية Edmodo في تدريس MATLABوتنمية القدرات الابتكارية والوجدانية والتحصيل لدى طالبات قسم الرياضيات بجامعة تبوك. مجلة العلوم التربوية والنفسية،20(1)،281-318.
٤-الحدرب، كوثر. (2018). فاعلية توظيف المنصة التعليمية في تنمية التفكير العلمي والمهارات الحياتية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. رسالة دكتوراة. جامعة العلوم الإسلامية العالمية. عمان. الأردن.
٥-حسن، نبيل. (2013). أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على تطبيقات جوجل التربوية في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والاتجاه نحوه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. مجلة كلية التربية: جامعة الإسكندرية، 23(4)، 107-173.
٦-الشايع، حصة؛ عبيد، أفنان. (2015). استخدام شبكة جوجل بلس الاجتماعية (Google+) في التعليم القائم على المشروعات لطالبات جامعة الأميرة نورة ومدى رضاهن عنها. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(1)، 48-66.
٧-شمي، نادر؛ اسماعيل، سامح. (2008). مقدمة في تقنيات التعليم. دار الفكر، المملكة الأردنية: عمان.
٨-العدواني، خالد؛ الصلاحي، عبد السلام؛ الفقيه، نجاة. (2022). مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية من وجهة نظرهم. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية،59(9)162-194.
٩-العنيزي، يوسف. (2017). فعالية استخدام المنصات التعليمية (Edmodo) لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية ،33(6)،192-241.
١٠-غانم، منجي. (2016). أثر استخدام تطبيقات جوجل في تنمية اكتساب طلبة الصف السادس في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحو تقبل التكنولوجيا. رسالة ماجستير: جامعة النجاح الوطنية نابلس، فلسطين. | ||||
Statistics Article View: 257 PDF Download: 238 |
||||