أثر الأسئلة المتضمًّنة بالفيديو التفاعلي في بيئة التعلم النقال القائم على العمل على إكساب المهارات الفنية لطلاب التعليم الصناعي | ||||
بحوث | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 10, October 2022, Page 38-75 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.171599.1421 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طارق عبدالودود علي غيث غيث 1; محمد عطية خميس2; زينب حسن السلامي3 | ||||
1كلية البنات للآداب والعلوم والتربية | ||||
2کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
البحوث والدراسات التي أجريت على أنشطة التعلم تشير بوضوح إلى الخصائص الجذابة للفيديو التفاعلي التي تثير الدافعية للتعلم وتجعله الاختيار الأفضل عند تصميم استراتيجيات إكساب الطلاب للمهارات الفنية، وتعد الأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي من أهم أشكال التفاعل، وقد أوصت البحوث والدراسات بتضمين الأسئلة بالفيديو التفاعلي لتحسين مميزاته وزيادة مشاركة الطلاب وتزويدهم بالتغذية الراجعة الفورية التى تعمل على تعميق التعلم وتصحيح المفاهيم الخاطئة وزيادة الكفاءة الذاتية للمتعلمين. وتكتسب الأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي فعالية كبيرة إذا تم تقديمها عبر التعلم النقال، الذي يمتاز بخصائصه السياقية وأثره الكبير على مفهوم التدريب والممارسة العملية، لاسيما إذا تم دمجه في بيئة التعلم النقال القائم على العمل. اتبع الباحثون في هذا البحث المنهج التطويري للكشف عن أثر الأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي في بيئة التعلم النقال القائم على العمل على المهارات الفنية لطلاب التعليم الصناعي، حيث تمثلت عينة البحث من (15) طالبة من برنامج "فني تركيبات كهربية" ضمن المناهج المطورة لطلاب التعليم الصناعي، واستخدموا اختبار تحصيل معرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المعرفية والأداءات المهارية للطالبات، وكانت النتائج لصالح التطبيق البعدي لأدوات القياس، مما يعني فعالية المعالجة التجريبية والتأثير الإيجابي للأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي في بيئة التعلم النقال القائم على العمل على التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطالبات. ويوصي الباحثون بتضمين الأسئلة بمحاضرات الفيديو التفاعلي عند تقديمها للطلاب عبر بيئة التعلم النقال القائم على العمل. | ||||
Keywords | ||||
الأسئلة المتضمنة بالفيديو التفاعلي; التعلم النقال; التعلم القائم على العمل; بيئة التعلم النقال القائم على العمل; المهارات الفنية لطلاب التعليم الصناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 150 |
||||