التفـاعل بين مستويات كثافة التلميحات البصرية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) بالفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكترونية وسعة الذاكرة العاملة (منخفضة، مرتفعة) وأثره على تنمية مهـارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 9, Volume 33, Issue 129 - Serial Number 3, January 2022, Page 479-598 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.275313 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هند محمود علي قاسم | ||||
كلية التربية النوعية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين مستويات كثافة التلميحات البصرية (أحادية، ثنائية، ثلاثية) بالفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكترونية وسعة الذاكرة العاملة (منخفضة، مرتفعة) وأثره على تنمية مهـارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. استخدم التصميم العاملي (3×2)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو مستويات كثافة التلميحات البصرية (أحادية، ثنائية، ثلاثية)، ومتغير تصنيفي هو سعة الذاكرة العاملة (منخفضة، مرتفعة). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم منتج. وتكونت عينة البحث من (180) طالبًا وطالبة من الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2020، 2021)، تم توزيعهم على (6) مجموعات تجريبية، واُستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن (1) مستوى كثافة التلميحات البصرية الثنائي أفضل مستوى كثافة، ثم مستوى كثافة التلميحات البصرية الأحادي، ثم مستوى كثافة التلميحات البصرية الثلاثي ، (2) سعة الذاكرة العاملة المرتفعة أفضل من سعة الذاكرة العاملة المنخفضة (3) المجموعة التجريبية (مستوى كثافة التلميحات البصرية الثنائي ذو سعة الذاكرة العاملة المرتفعة) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين مستويات كثافة التلميحات البصرية وسعة الذاكرة العاملة. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الفيديو التفاعلي-التلميحات البصرية; كثافة التلميحات البصرية; الذاكرة العاملة-سعة الذاكرة العاملة; تصميم مواقع الويب التعليمية | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 376 |
||||