التَّسويف الأكاديمي وعلاقته بالتَّوجهات الهدفية تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي والكلية والسنة الدراسية لدى طلبة البكالوريوس في جامعة الطَّفيلة التِّقنية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 3, July 2022, Page 51-82 PDF (603.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.275460 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدِّراسة التعرف على التِّسويف الأكاديمي وعلاقته بالتَّوجهات الهدفية لدى طلبة البكالوريوس في جامعة الطَّفيلة التِّقنية, وقد تكونت عينة الدِّراسة من (779) طالباً وطالبةً, (508) من الذُّكور و(271) من الإناث, تم اختيارهم بالطَّريقة العشوائية البسيطة, وقد تم استخدام مقياس التَّسويف الأكاديمي أبو غزال (2012), ومقياس التَّوجهات الهدفية التخاينة (2009), وقد أظهرت نتائج الدِّراسة الى هناك علاقة ارتباطية طردية إيجابية ضعيفة بين التَّسويف الأكاديمي والتَّوجهات الهدفية لدى أفراد عينة الدراسة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التَّسويف الأكاديمي لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والكلية والسَّنة الدِّراسية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في نمط أهداف التمكن وأهداف الأداء- إقدام تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نمط أهداف الأداء – إحجام تعزى لمتغير النوع الاجتماعي, وقد اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في انماط التَّوجهات الهدفية لدى الطَّلبة تعزى لمتغير الكلية, كما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أنماط التَّوجهات الهدفية تعزى لمتغير السَّنة الدِّراسية ولصالح السَّنتين الأولى والثانية, وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول دراسة التسويف الأكاديمي والتوجهات الهدفية وربطهما بمتغيرات أخرى. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التَّسويف الأكاديمي; التَّوجهات الهدفية; جامعة الطَّفيلة التِّقنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 63 |
||||