فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية في خفض شدة اللجلجة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 38, Issue 1 - Serial Number 2, January 2019, Page 709-753 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2019.276133 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبد اللاه محمود عبدالله حماد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى: معرفة مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية في خفض اللجلجة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وشارك في هذه الدراسة (19) طفل ذوي إعاقة عقلية بسيطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عام بمتوسط عمري قدره (10.6) عام وانحراف معياري قدره (1.7)عام، ويترواح معامل الذكاء لديهم ما بين (55-70) بمتوسط معامل ذكاء قدره (62.24) وانحراف معياري قدره (3.95)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (9) أطفال، ومجموعة ضابطة مكونة من (10) أطفال، وقد استخدم الباحث مقياس ستانفورد بنيه الطبعة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل، ومحمد محمد، وعبدالموجود عبدالسميع، 2011)، ومقياس شدة اللجلجة (إعداد: سهير أمين 2017)، وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس شدة اللجلجة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأبعادها الفرعية لصالح المجموعة الضابطة، كذلك توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس شدة اللجلجة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأبعادها الفرعية لصالح القياس البعدي، بينما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس شدة اللجلجة وأبعاده الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: (البرنامج التدريبي; الأنشطة اللغوية; شدة اللجلجة) | ||||
Statistics Article View: 137 |
||||