فاعلية برنامج فني تشکيلي مجسم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 43, Issue 1, January 2023, Page 683-709 PDF (546.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2022.148539.1047 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايات السيد محمد أبا زيد | ||||
کلية رياض اطفال جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية الفن التشكيلي المجسم وفاعليته على طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ذوي صعوبات التعلم تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، واشتمل البحث على الأدوات التالية: (بطارية التشخيص لذوي صعوبات التعلم النمائية "إعداد سهير كامل وبطرس حافظ"، مقياس قصور الانتباه لطفل الروضة "إعداد مجدي الدسوقي،2006"، البرنامج الفني التشكيلي "إعداد الباحثة")، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي لاستخدام برنامج الفن التشكيل المجسم على مقياس قصور الانتباه في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس قصور الانتباه ببعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور شهرين من انتهاء تطبيقه. | ||||
Keywords | ||||
تشکيل مجسم; نقص الإنتباه; فرط الحرکة; طفل الروضة; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 321 |
||||