مُتطلَّبات تفعيل الدَّور التَّربويّ لمؤسسات المجتمع المدنيّ | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 129-184 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.277575 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. أحمد عبد الله السويكت1; . ريم مشعل الحربي2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المشارك كلية التربية، | ||||
2باحثة ماجستير | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسة إلى التعرف على المعوِّقات التي تحدُّ مؤسسات المجتمع المدنيّ من القيام بدورها التَّربويّ، ومُتطلَّبات تفعيله، واعتمدت الدِّراسة على المنهج النوعيّ، واستخدمت المقابلة لجمع البيانات، وتكوّنت العينة من (19) مُشاركًا (11) من العاملين، و(8) من خبراء التَّربية، وتوصَّلت الدِّراسة إلى عدة نتائج: وجود العديد من المُعوِّقات التي تحدّ مؤسسات المجتمع المدنيّ من القيام بدورها التَّربويّ، ومن أبرزها: مُعوِّقات ماديّة، تتمثَّل في قلة الدَّعم الماديّ، ومُعوِّقات مُجتمعيّة تتمثَّل في ضَعف الوعي المُجتمعيّ بالدَّور التَّربويّ الذي تقوم به، كذلك ضَعف الشَّراكة المُجتمعيّة بينها، وبين المُؤسسات الحكوميّة والخاصة، ومُعوِّقات بشريّة، تتمثَّل في قلة الكفاءات البشريّة، كذلك قلة عدد العاملين المُتطوِّعين، وأيضًا بيّنت النَّتائج أهم المُتطلَّبات اللازمة لتفعيل الدَّور التَّربويّ لتلك المُؤسسات؛ حيث تنوَّعت ما بين مُتطلَّبات ماليّة، ومُتطلَّبات مجتمعيّة؛ مثل: تفعيل المجلس الاستشاريّ؛ مما يُسهم في تطوير البرامج والخدمات المُقدَّمة، وتَفعيل الشَّراكات مع المُؤسسات الحكوميّة والخاصة، كما قدَّمت الدِّراسة بعض التَّوصيات التي يُرجى أن تُفيد الأطراف المعنيّة لتفعيل الدَّور التَّربويّ لمؤسسات المجتمع المدنيّ. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحيّة: الدَّور التَّربويّ; مؤسسات المجتمع المدنيّ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 579 PDF Download: 125 |
||||