تحديد معايير تصميم بيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 5, Issue 9, December 2022, Page 128-150 PDF (810.75 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2023.141662.1081 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
nagwa abdou | ||||
كلية التربية النوعية فسم تكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الحالي دراسة نمط تصميم التعلم الالكتروني متعدد الفواصل الذي يعد من الاستراتيجيات الهامة عبر بيئات التعلم الإلكتروني، ي تساعد على دراسة المحتوي التعليمي في سلسلة من جلسات التعلم القصيرة، التي يتخللها فواصل زمنية وتصميم أنشطة تربوية جديدة تتناسب مع المحتوي الرقمي الحالي، لجعل عملية التعلم أكثر فاعلية. كما هدف البحث الى تحديد قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل وفقاً لنمطي تصميم (التكرار القبلي/ التكرار البعدي)، وهي مجموعة من المعايير التربوية والتقنية لتصميم بيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتحليلي من خلال الاطلاع على مجموعة من الابحاث التي تناولت تلك الاستراتيجية، إضافة الى معايير تصميم بيئات التعلم الالكتروني والاستعانة بمجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. حيث قامت الباحثة بإعداد الصورة الأولية لقائمة المعايير الخاصة ببيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل وللتأكد من صدق قائمة المعايير تم عرضها على السادة المحكمين وعددهم (7) في مجال تكنولوجيا التعليم، وبعد حساب صدق قائمة المعايير في ضوء آراء المحكمين، توصلت الباحثة الى قائمة النهائية للمعايير التي تكونت من من مجالين رئيسيين، وهما مجال المعايير التربوية: ويتكون من (4) معايير يندرج تحتها (72) مؤشراً، ومجال المعايير التقنية: ويتكون من (3) معايير يندرج تحتها (22) مؤشراً، وتم حساب التكرارات والمتوسط الحسابي لكل معيار وأوضحت النتائج صلاحية جميع المعايير لتطبيقها في تصميم وانتاج بيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل حيث حصل (89) مؤشرًا بنسبة (96.5) من إجمالي المعايير (94) مؤشرًا على متوسط حسابي يمتد ما بين (2 ـ 2.5) ويعد متوسط حسابي مرتفع. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل; معايير بيئات التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل | ||||
Statistics Article View: 414 PDF Download: 647 |
||||