أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Volume 14, Issue 51.3, November 2022, Page 1-44 PDF (946.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2022.278238 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عيد جايز الشمري | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك قسم المناهج وطرق التدريس جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام نموذج مارزانو في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات في حائل. واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عيِّنة الدراسة من (28) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمهم إلى (14) طالباً كمجموعة تجريبية، و(14) طالباً كمجموعة ضابطة. في العام 2021م، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير وحدة دراسية (الجمع والطرح) تتضمن هذه الوحدة دليل إرشادي للمعلم، ودروس نموذجية، ودليل إرشادي للطالب حسب نموذج مارزانو في تنمية المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتم تحقق الصدق لها، وإعداد اختبار المفاهيم الرياضية، وتم التحقق من صدقه وثباته، وتوصَّلت النتائج إلى وجود فرق دالاً إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت وجود فرق دالاً إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في كل من مهارة التذكر والفهم والتطبيق ولصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم"; المفاهيم الرياضية; التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 137 |
||||