برنامج تدريبي للطالبة المعلمة على توظيف المسرح التفاعلي لتنمية بعض مهارات الذكاء المالي لأطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 43, Issue 1, January 2023, Page 777-863 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.179748.1101 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نورهان محمد بهجت | ||||
Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد قائمة بمهارات الذكاء المالي المناسبة لدمجها بداخل البرنامج التدريبي للطالبة المعلمة، وقائمة بمهارات الذكاء المالي المناسبة لأطفال الروضة، والتحقق من إمكانية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الذكاء المالي للطالبة المعلمة، والتحقق من إمكانية تدريب الطالبة المعلمة على بعض الممارسات الآدائية اللازمة في توظيف المسرح التفاعلي لتنمية بعض مهارات الذكاء المالي لأطفال الروضة، والتحقق من فاعلية تدريب الطالبة المعلمة على إعداد أنشطة قائمة على المسرح التفاعلي لتنمية بعض مهارات الذكاء المالي لأطفال الروضة، وإستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة معلمة المقيدات في الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة، وتم إختيارهم بالطريقة العمدية؛ حيث هن اللاتي تقوم الباحثة بالإشراف عليهن بالتدريب الميداني خارج الكلية في الروضات. كما إستخدمت الباحثة الأدوات: استمارة استطلاع رأي معلمات الروضة حول الواقع الفعلي لتوظيف المسرح التفاعلي في الروضة ومستوى مهارات الذكاء المالي للأطفال، واستمارة إستطلاع رأي الخبراء والمحكمين على مهارات الذكاء المالي اللازم إدراجها في برنامج الطالبة المعلمة والمناسبة لأطفال الروضة، وإختبار تحصيلي للطالبة المعلمة حول توظيف المسرح التفاعلي وبعض مهارات الذكاء المالي، وإستبيان مهارات الذكاء المالي لدى الطالبة المعلمة، وبطاقة ملاحظة آدائية للطالبة المعلمة في توظيف أنشطة المسرح التفاعلي لتنمية بعض مهارات الذكاء المالي لأطفال الروضة، ومقياس مهارات الذكاء المالي لأطفال الروضة، وبرنامج تدريبي للطالبة المعلمة على توظيف أنشطة المسرح التفاعلي لتنمية بعض مهارات الذكاء المالي لأطفال الروضة، وأنشطة قائمة على المسرح التفاعلي لتنمية بعض مهارات الذكاء المالي لأطفال الروضة، وقد أوضحت النتائج التأثير الإيجابي لبرنامج تدريبي للطالبة المعلمة قائم على توظيف المسرح التفاعلي لتنمية بعض مهارات الذكاء المالي لأطفال الروضة، وهذا يؤدي إلى إعادة النظر في تخطيط برامج إعداد الطالبة المعلمة وبرامج طفل الروضة في ضوء مهارات الذكاء المالي، من أجل الوصول إلى أفضل مستوى من التَمكُن تصل إليه مهارات الطالبة المعلمة المالية والمسرحية ومن ثم طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
المسرح التفاعلي; مهارات الذكاء المالي; الطالبة المعلمة; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 359 |
||||