برنامج قائم على الأنشطة الحسية التفاعلية لتنمية الوعي الوقائي لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 1, Volume 52, Issue 2, October 2022, Page 14-91 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.279448 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وسام عبد الحميد عبد العزيز حبيب | ||||
قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية التفاعلية لتنمية الوعى الوقائى لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات, وتكونت عينة البحث من (40) طفلا وطفلة فى المرحلة العمرية من (3-4) سنوات, منهم (20) طفلاً وطفلة مجموعة تجريبية, و (20) طفلاً وطفلة مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهج الوصفى والتجريبى لذوى المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: إختبار ذكاء الأطفال, واستمارة إستطلاع آراء معلمات الحضانة والأمهات حول واقع تنمية الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (إعداد/الباحثة)، ومقياس الوعى الوقائى المصور لطفل الحضانة (3-4) سنوات (إعداد/الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (الموجهة للمعلمات) (إعداد/الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (الموجهة للأمهات) (إعداد/الباحثة)، وأسفرت النتائج عن تحقق فاعلية برنامج الأنشطة الحسية التفاعلية فى تنمية الوعى الوقائى لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات, واستمرار أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال فى القياس التتبعى. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الحسية التفاعلية; الوعى الوقائى; طفل الحضانة (3-4) سنوات | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 216 |
||||