فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 29, Issue 1, January 2023, Page 13-28 PDF (623.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.279825 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.م.د / يوسف منصور محمد المنصور | ||||
أستاذ آلة الكمان المساعد ورئيس قسم الآلات المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة لتؤتى عملية التدريس ثمارها فإنها تتطلب الإلمام الصحيح بفنيات التعلم واستراتيجيات التدريس المختلفة لإكساب الدارس المهارات الأدائية من خلال المشاركة الفعالة بين المعلم والمتعلم ، ومن تلك الاستراتيجيات والتي أثبتت الدراسات والبحوث العلمية فاعليتها في إكساب الدارسين مهارات الأداء المختلفة استراتيجية التعلم التعاوني لما لها من تأثير فعال وتفاعل وانتقال أثر تعلم بين المتعلمين مما دعا الباحث لإعداد برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان حيث يهدف هذا البرنامج المقترح إلى ربط عملية التعليم بالمشاركة الايجابية للطلاب والتحقق من مدى الاستفادة من استراتيجية التعلم التعاوني فى تنمية مهارات الأداء على آلة الكمان لدارسي المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وقد تناول في البحث الإطار النظري و يشتمل على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث و التعلم التعاوني واشتمل على(مفهوم التعلم التعاوني ، أشكال للتعلم التعاوني ، مميزات التعلم التعاوني) ثم عرض الإطار التطبيقي(الدراسة التجريبية) وفيه طبق البحث على طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت وعددهم 6 طلاب واستعرض الباحث نماذج من جلسات البرنامج المقترح والذي يحتوي علي 8 جلسات ثم قام الباحث بإجراء الاختبار البعدي وأظهرت النتائج تفوق المجموعات المتعاونة المستخدمة التعلم التعاوني في تنمية مهارة الأداء على آلة الكمان مما يثبت فاعلية البرنامج المقترح ثم عرض التوصيات وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية. فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان أ.م.د / يوسف منصور محمد المنصور أستاذ آلة الكمان المساعد ورئيس قسم الآلات المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت المستخلص: لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة لتؤتى عملية التدريس ثمارها فإنها تتطلب الإلمام الصحيح بفنيات التعلم واستراتيجيات التدريس المختلفة لإكساب الدارس المهارات الأدائية من خلال المشاركة الفعالة بين المعلم والمتعلم ، ومن تلك الاستراتيجيات والتي أثبتت الدراسات والبحوث العلمية فاعليتها في إكساب الدارسين مهارات الأداء المختلفة استراتيجية التعلم التعاوني لما لها من تأثير فعال وتفاعل وانتقال أثر تعلم بين المتعلمين مما دعا الباحث لإعداد برنامج مقترح يستخدم التعلم التعاوني لتنمية مهارات الأداء على آلة الكمان حيث يهدف هذا البرنامج المقترح إلى ربط عملية التعليم بالمشاركة الايجابية للطلاب والتحقق من مدى الاستفادة من استراتيجية التعلم التعاوني فى تنمية مهارات الأداء على آلة الكمان لدارسي المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وقد تناول في البحث الإطار النظري و يشتمل على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث و التعلم التعاوني واشتمل على(مفهوم التعلم التعاوني ، أشكال للتعلم التعاوني ، مميزات التعلم التعاوني) ثم عرض الإطار التطبيقي(الدراسة التجريبية) وفيه طبق البحث على طلاب الفرقة الأولى بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت وعددهم 6 طلاب واستعرض الباحث نماذج من جلسات البرنامج المقترح والذي يحتوي علي 8 جلسات ثم قام الباحث بإجراء الاختبار البعدي وأظهرت النتائج تفوق المجموعات المتعاونة المستخدمة التعلم التعاوني في تنمية مهارة الأداء على آلة الكمان مما يثبت فاعلية البرنامج المقترح ثم عرض التوصيات وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : الكمان; التعلم التعاوني; برنامج; تنمية مهارات | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 231 |
||||