التشوهات المعرفية كمنبئات بالشخصية النرجسية لدى الطالب المعلم بجامعة الإسكندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 33, Issue 1, January 2023, Page 199-245 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.279829 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء عبد المعطي خضرجي الوكيل | ||||
مدرس علم النفس التربوي – كلية التربية – جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي فهم وتفسير العلاقة بين الشخصية النرجسية والتشوهات المعرفية لدى الطالب المعلم بجامعة الإسكندرية، والكشف عن الفروق في النرجسية والتشوهات المعرفية تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، وكذلك التعرف علي درجة إسهام أبعاد التشوهات المعرفية في التنبؤ بالشخصية النرجسية لدى الطالب المعلم، والكشف عن الأسباب والعوامل الكامنة وراء ارتفاع/ انخفاض النرجسية والتشوهات المعرفية لدى حالات طرفية من المشاركون في البحث، وتكون المشاركون في البحث من (417) طالب معلم بكلية التربية جامعة الإسكندرية، وقد تم تطبيق مقياس التشوهات المعرفية إعداد أحمد هارون (2017) بعد التحقق من صلاحيته ومقياس الشخصية النرجسية (إعداد الباحثة) بعد التحقق من الخصائص السيكوميترية له، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين الشخصية النرجسية والتشوهات المعرفية في الدرجة الكلية والأبعاد ما عدا بعد لوم النفس وجلد الذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التشوهات المعرفية تعزي إلى النوع الاجتماعي لصالح الذكور وذلك في الدرجة الكلية والأبعاد ما عدا أبعاد (القواعد الإلزامية، الشخصنة، قراءة الأفكار)، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشخصية النرجسية تعزي إلي النوع الاجتماعي لصالح الذكور وذلك في الدرجة الكلية والأبعاد ما عدا بعد الاستعراضية، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالشخصية النرجسية من خلال أبعاد التشوهات المعرفية لدى الطالب المعلم، وكشفت النتائج عن الأسباب والعوامل الكامنة وراء ارتفاع / انخفاض النرجسية والتشوهات المعرفية لدى الطالب المعلم. | ||||
Keywords | ||||
الشخصية النرجسية; التشوهات المعرفية; الطالب المعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 493 PDF Download: 526 |
||||