فاعلية البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير لدى الطلاب "دراسة تحليل بعدي" | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 17, Volume 89, Issue 1, January 2023, Page 497-533 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.178121.1411 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد حميدان محمد الحيسوني الحيسوني | ||||
جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة في مادة الرياضيات، ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب التحليل البعدي لنتائج الدراسات السابقة ذات العلاقة والتي استخدمت البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير في الفترة بين عامي2000-2022م؛ حيث خضعت (40) دراسة أولية للتحليل والتي انطبقت عليها معايير التضمين والاستبعاد، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير مرتفع للبرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير وفقاً لنموذج التأثيرات العشوائية بلغ (1.42)، بخطأ معياري مقداره(0.1)، كما بلغت قيمة فترة الثقة حول متوسط حجم الأثر(الحد الأدنى1.22، الحد الأعلى1.61) وهذه القيمة لمتوسط حجم الأثر كبيرة جداً وفقاً لمؤشرات كوهين، مما يشير إلى فاعلية استخدام البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير مقارنة بالطريقة التقليدية، كما أشارت نتائج البحث أيضاً إلى وجود تأثيرات متشابهة البرمجيات التعليمية على التحصيل الرياضي ومهارات التفكير، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بضرورة تضمين البرمجيات التعليمية في برامج إعداد وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة. الكلمات المفتاحية: البرمجيات التعليمية، التحصيل الرياضي، مهارات التفكير، التحليل البعدي، حجم الأثر. | ||||
Keywords | ||||
البرمجيات التعليمية; التحصيل الرياضي; مهارات التفكير; التحليل البعدي; حجم الأثر | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 174 |
||||