إدمان الإنترنت وعلاقته بالانتماء في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلاب الثانوية العامة | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2022, Page 116-151 PDF (893.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2023.186275.1003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي إبراهيم سعد زغلول محمود 1; صبحي عبد الفتاح الكفوري2; أحمد أحمد متولي عمر3 | ||||
1جامعة طنطا كلية التربية قسم الصحة النفسية | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ وعميد كلية التربية سابقاً - جامعة كفر الشيخ | ||||
3أستاذ الصحة النفسية كلية التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
فهم طبيعة العلاقة بين إدمان الإنترنت والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية، فهم طبيعة الفروق في ادمان الانترنت والانتماء حسب تأثير كل من التخصص العلمي والأدبي والجنس، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة من طلاب الثانوية العامة، (100) من الذكور، (100) من الإناث، وتم اختيار العينة من طلاب وطالبات العلمي والأدبي، حيث بلغ عدد طلاب العلمي (100) طالباً وطالبة، وطلاب الأدبي (100) طالباً وطالبة. ويتراوح العمر الزمني للعينة من 16 – 17عام، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس إدمان الإنترنت (إعداد/ سحر مختار مرسي، 2019)، وقام الباحث بإعداد مقياس الانتماء. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في إدمان الإنترنت ودرجاتهم في الانتماء لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب العلمي ومتوسطات درجات طلاب الأدبي في إدمان الإنترنت، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب العلمي ومتوسطات درجات طلاب الأدبي في الانتماء، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الذكور ومتوسطات درجات طلاب الإناث في إدمان الإنترنت، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الذكور ومتوسطات درجات طلاب الإناث في الانتماء | ||||
Keywords | ||||
إدمان الانترنت; الانتماء; المتغيرات الديموجرافية; طلاب الثانوية العامة | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 116 |
||||