تفعيل المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمى على المستوى المدرسى فى ألمانيا وأستراليا وإمكانية الإفادة منها فى المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 33, Issue 129, January 2022, Page 529-576 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.280638 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان عبد العزيز رجب عبد العزيز | ||||
جامعة الملك خالد ( كلية التربية _ شطر الطالبات _ أبها ) المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى توضيح دور المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمي على المستوى المدرسي في ألمانيا وأستراليا، وإلقاء الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين دور المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمي على المستوى المدرسي في كل من ألمانيا وأستراليا، وصياغة تصور مقترح يسهم في تفعيل المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمي على المستوى المدرسي في فى المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات كل من ألمانيا أستراليا، وتوصل البحث للنتائج التالية: من أهم الفرص التي يمكن أن تستغل كآليات لتطوير عملية صنع القرار التعليمي بالمملكة العربية السعودية قيام وزارة التربية والتعليم بالتخلص من العقبات المادية والإدارية التي تواجه عمل الإدارات التعليمية والأقسام التابعة لها في مختلف أنحاء المملكة وذلك من حيث توفير قواعد واضحة ومرنة للاتصالات فيما بينها وقواعد البيانات تتحرك مستويات صنع القرارات من القمة إلى الوسط إلى القاعدة، حيث تأخذ المملكة العربية السعودية بالطابع المركزي في إدارة التعليم. تفعيل المشاركة المجتمعية فى دولتى المقارنة من خلال مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلى فى صنع القرار التعليمى بالمدرسة مما يسهم فى تحقيق الأهداف التعليكية بالمدؤسة والارتقاء بها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المشاركة المجتمعية; صنع القرار التعليمى - المستوى المدرسى- ألمانيا- أستراليا | ||||
Statistics Article View: 322 PDF Download: 200 |
||||