فاعلية استخدام مسرحة المناهج لتنمية مهارتى الاصاله وحل المشكلات الإبداعى في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Volume 2022, Issue 2, April 2022, Page 31-65 PDF (644.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2023.280666 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فيبي عبد الملاك توفيق | ||||
باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية مسرحة المناهج لتنمية مهارتى الأصاله وحل المشكلات الإبداعي في الدراسات الاجتماعية لدى الصف السادس الابتدائى، حيث تحددت مشكلة البحث فى تدنى مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأدوات التى تتضمن ( دليل المعلم المعد وفقاً لمسرحة المناهج )، ( اختبار مهارتى الأصاله وحل المشكلات الابداعى )، وقد تم اختبار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى قوامها (90) تلميذ وتلميذه، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهم (45) تلميذ وتلميذه، ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية بإستخدام مسرحة المناهج، أما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة، وأسفرت النتائج عن تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وفاعلية مسرحة المناهج المستخدمة فى تنمية مهارات التفكير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة الدراسات الاجتماعية | ||||
Keywords | ||||
مسرحة المناهج; الاصاله; حل المشكلات الإبداعى; الدراسات الاجتماعية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 121 |
||||