الخصائص السيکومترية لمقياس الصمود النفسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 9, Volume 11, Issue 37, January 2023, Page 355-382 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2023.281141 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان طلعت 1; احمد محمد عبد السلام2; السيد عبد القادر زيدان3 | ||||
1کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس | ||||
2کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس | ||||
3کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت هذه الدراسة الي تصميم وبناء مقياس الصمود النفسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية والتأکد من الخصائص السيکومترية الخاصة به , والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقه وثباته, وتکونت عينة الدراسة من (70) من تلاميذ المرحلة الاعدادية, للتأکد من إمکانية استخدام المقياس لتشخيص الصمود النفسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية, وتوصلت الدراسة الي أن مقياس الصمود النفسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية, والذي تم أعداده في الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات, وتوافر الشروط السيکومترية للمقياس, وصلاحيته للاستخدام وقدرته علي قياس الصمود النفسي لتلاميذ المرحلة الاعدادية . الکلمات المفتاحية: الصمود النفسي, الخصائص السيکومترية, , الصدق, الثبات. Abstract: The aim of this study is to design and initiate a psychological resilience scale among Preparatory School Pupils, ascertain its psychological properties, and verify the effectiveness of statements and indications of its validity and stability. The study sample consisted of (70) high school students, to ensure that the scale can be used to diagnose psychological resilience among middle school students. For the scale, its validity for use and its ability to measure psychological resilience scale among Preparatory School Pupils. | ||||
Keywords | ||||
الصمود النفسي; الخصائص السيکومترية; الصدق; الثبات | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 296 |
||||