معايير انتقاء ومعالجة البرامج التليفزيونية المصرية للموضوعات السائدة (الترند) على مواقع التواصل الاجتماعي : | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 6, Volume 2022, Issue 81, October 2022, Page 205-268 PDF (2.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2022.281508 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بسنت مراد فهمي | ||||
أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تقصي ظاهرة الموضوعات السائدة "الترند" على مواقع التواصل الاجتماعي وكيف تمارس ضغطًا واضحًا على أجندة القائمين بالاتصال بالبرامج التليفزيونية المصرية. وقد اتبعت الدراسة الأسلوب الكيفي من خلال إجراء 25 مقابلة متعمقة مع القائمين بالاتصال بالمؤسسات الإعلامية المصرية من مقدمي البرامج ورؤساء التحرير ومتخصصي صناعة المحتوى والتسويق الرقمي وإدارة الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي. كما تم استخدام أداة الملاحظة غير المقننة التي من خلالها تم رصد ومتابعة الموضوعات "الترند" في المجالات المختلفة التي برزت على مواقع التواصل الاجتماعي وتناولتها البرامج التليفزيونية، وذلك في ضوء الإطار النظري الخاص بوضع الأجندة البينية لوسائل الإعلام Inter-media Agenda Setting. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود تأثير واضح من أجندة مواقع التواصل الاجتماعي على أجندة البرامج التليفزيونية المصرية خاصة في ظل تزايد ظاهرة "الترند". ويتحكم في هذا التأثير عدة محددات، مثل: السياسة التحريرية للقناة ووطبيعة المحتوى وشخصية مقدم البرنامج والقالب البرامجي. كما استطاعت البرامج التليفزيونية أن تفرض محتواها في بعض الأحيان لتصنع ترند على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن التأثير الأكبر يأتي من أجندة مواقع التواصل الاجتماعي. وتم انتقاد بعض الممارسات الإعلامية في البرامج التليفزيونية في تعاملها مع الترند، مثل: تعمد ذكر بعض التصريحات المثيرة للجدل وكثرة النقاش حول الموضوع الترند من أجل ضمان تحقيق المشاهدات من الجمهور. وأكد القائمون بالاتصال على أهمية اختيار زاوية المعالجة الأنسب عند معالجة الترند، لأن الأساس هو صنع قيمة مضافة له. | ||||
Keywords | ||||
الترند; القائمون بالاتصال; البرامج التليفزيونية; مواقع التواصل الاجتماعي; وضع الأجندة البينية لوسائل الإعلام; المحتوى الفيروسى; التليفزيون الاجتماعى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 892 PDF Download: 580 |
||||