التدريب على بعض استراتيجيات التشفير وأثره فى الذاكرة العاملة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى الإضطراب في الانتباه | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Volume 2022, Issue 4, October 2022, Page 66-106 PDF (713.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2022.281740 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسماعيل السيد إسماعيل دومه1; حسين عبد العزيز الدرينى2; حمدى محمد المليجى3 | ||||
1باحث ماجيستير – قسم علم النفس كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
2أستاذ علم النفس التعليمى المتفرغ وعميد كلية التربية جامعة الأزهر الأسبق | ||||
3أستاذ علم النفس التعليمى المتفرغ كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبى عن استراتيجيات التشفير فى أداء الذاكرة العاملة لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى اضطراب الانتباه . تكونت عينة الدراسة من (11) تلميذ بالصف الخامس الإبتدائى فى محافظة البحيرة ، ولغرض تحقيق هدف البحث استخدم المنهج التجريبى لملاءمته لمتطلبات البحث وفروضه ، استخدم فى البحث الحالى مقياس اضطراب الانتباه DSM-IV ؛ لغرض تشخيص تلاميذ ذوى اضطراب الانتباه ، واختبار الذكاء المصور (أحمد ذكى صالح ) لتحديد ذكاء أفراد العينة (90 – 110) ، واستخدم بطارية مهام الذاكرة العاملة من إعداد ( أمل الزغبى) لغرض قياس فاعلية البرنامج التدريبى، وتم تطبيق البرنامج التدريبى لدى تلاميذ ذوى اضطراب الانتباه ، وتم التحقق من صدق المحكمين للبرنامج التدريبى الذى تكون من (18) جلسة تدريبية بواقع أربع جلسات فى الأسبوع ؛ حيث استغرق التطبيق خمسة أسابيع ، كما تم حساب الثبات للبطارية بطريقة إعادة التطبيق ، ولغرض اختبار فروض الدراسة تم استخدام اختبار (T. test ) للمجموعات المترابطة لحساب الفروق بين الدرجات القبلية والبعدية . وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى فى مكونات الذاكرة العاملة ( المكون اللفظى – المكون البصرى المكانى – المنفذ المركزى ) لصالح القياس البعدى يعزى للبرنامج التدريبى المطبق فى هذه الدراسة | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 116 |
||||