التفاعل بين أنماط التدريب وأساليب التعلم ببيئة التعلم الإلكترونية باستخدام النظرية البنائية لخفض العبء المعرفي لدى طلاب دبلوم تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 14, Issue 14, January 2023, Page 31-55 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.281815 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حـسـن عـلـي حـسـن ســلامـه* 1; يـســري مـصـطـفـى الـسـيـد* 2; عــلاء رمضــان عـلـي عـبدالله* 3 | ||||
1أستـاذ تكنـولـوجيـا التعليـم المتفـرغ كلية التربية ــ جامعة سوهاج | ||||
2أستـاذ ورئيـس قسـم تكنولوجيـا التعليـم كلية التربية ــ جامعة سوهاج | ||||
3مدرس مساعد بقسـم تكنولوجيــا التعليم كلية التربية ــ جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى خفض العبء المعرفي لدى طلاب الدبلومة المهنية تخصص تكنولوجيا التعليم، وتحقيقًا لهذا الهدف تم تطوير نمطي للتدريب وأساليب التعلم وقياس أثر تفاعلهما على خفض العبء المعرفي باستخدم المنهج التطويري من خلال تطبيق نموذج محمد خميس (2015) لتصميم بيئة التدريب التكيفي والقابل للتكيف، وباستخدام التصميم العاملي للتباين (2×2) لدراسة أثر التفاعل بين المتغيرات، وتكونت مجموعة البحث من (55) طالبًا من طلاب الدبلومة المهنية تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة سوهاج، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقًا للتصميم شبه التجريبي للبحث؛ وهي تكيفي معتمد (10) طلاب، وتكيفي مستقل(16) طالبًا، وقابل للتكيف معتمد (11) طالبًا، وقابل للتكيف مستقل (18) طالبًا، وتمثلت أدوات البحث في مقياس أسلوب التعلم لجراشا وريتشمان لتصنيف المتعلمين إلى معتمدين ومستقلين، ومقياس العبء المعرفي، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تفاعل بين نمط التدريب وأسلوب التعلم في خفض العبء المعرفي؛ حيث جاءت لصالح المجموعة الثانية (تكيفي مستقل)، ويوصي البحث بضرورة مراعاة العبء المعرفي في مقررات الدبلومة المهنية. | ||||
Keywords | ||||
أنماط التدريب; أساليب التعلم; بيئة التعلم الإلكترونية; النظرية البنائية; العبء المعرفي | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 63 |
||||