اضطراب المسلك وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى المراهقات | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 14, Issue 14, January 2023, Page 1165-1208 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.282095 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يوسف عبد الصبور عبد اللاه* 1; إيمان محمد أبو ضيف* 2; أمل محمد فهمي* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحثة دكتوراه - قسم الصحة النفسية كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين اضطراب المسلك لدى المراهقات ومهاراتهن الاجتماعية، ومعرفة مدى انتشار اضطراب المسلك بين المراهقات، ومستوى المهارات الاجتماعية لدى المراهقات. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (152) طالبة بالمرحلة الثانوية تراوحت أعمارهن من (15-18) عامًا، بمتوسط عمري قدره (16.45) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.55)، وذلك للتأكد من فروض الدراسة وتحقيق أهدافها، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اضطراب المسلك للمراهقين إعداد (عبد الرقيب البحيري، ومحمود إمام، ومصطفى الحديبي، 2021)، وقائمة المهارات الاجتماعية للمراهقين إعداد (, 1989Riggio( وترجمة (عبد اللطيف خليفة، 2006)، وتوصلت الدراسة إلى.وجود علاقة سلبية بين اضطراب المسلك لدى المراهقات ومهاراتهن الاجتماعية، كما توصلت لارتفاع نسبة انتشار اضطراب المسلك وانخفاض مستوى المهارات الاجتماعية لدى عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: اضطراب المسلك - المهارات الاجتماعية -المراهقة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب المسلك; المهارات الاجتماعية; المراهقة | ||||
Statistics Article View: 350 PDF Download: 325 |
||||