فعالية الأنشطة الموسيقية في تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 4 - Serial Number 18, October 2022, Page 889-920 PDF (701.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.282542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مى طه إبراهيم سليم1; أ.د/ حسن مصطفي عبدالمعطي2; د/ هيام جابر فتوح محمود3 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص صحة نفسية | ||||
2أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس مناهج وطرق تدريس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية الأنشطة الموسيقية في تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة. وأجريت الدراسة على عينة قوامها (14) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة، أعمارهم تمتد ما بين (5-6) سنوات، بمتوسط عمر زمني (29,5) سنة، وانحراف معياري (307,0) درجة. واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الثقة بالنفس (إعداد: الباحثة)، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة (محمد سعفان، دعاء خطاب، 2016)، مقياس جودإنف هاريس للذكاء، برنامج أنشطة موسيقية لتنمية الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ( إعداد: الباحثة). وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس، لصالح أطفال المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي، والبعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الموسيقية; الثقة بالنفس; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 358 PDF Download: 845 |
||||