رؤية مقترحة لتطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر في ضوء نموذج ماكنزي 7S | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 19, Issue 115, October 2022, Page 732-828 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.282688 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود سعيد محمـد العشماوي1; محمـد علي حسن الشعراوي2 | ||||
1مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف - جامعة الأزهر | ||||
2مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف -جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقديم رؤية مقترحة لتطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر في ضوء نموذج ماكنزي 7S من خلال الكشف عن واقع الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر في ضوء نموذج ماكنزي 7S وفي سبيل تحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة التي تكونت من (399) عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر، وأثمر البحث عن عدة نتائج من أبرزها ما يلي: جاءت درجة تحقق إجمالي أبعاد واقع الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر في ضوء نموذج ماكنزي (7S) "متوسطة" بمتوسط حسابي (1.76)، كما أظهرت نتائج البحث وجود تفاوت في متوسط درجة التحقق على مستوى الأبعاد الفرعية لواقع الأداء المؤسسي، حيث جاء بُعد الاستراتيجية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ(1.81) وبدرجة تحقق "متوسطة"، بينما جاء بُعد النظم في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي بلغ(1.70) وبدرجة تحقق "متوسطة"، كما كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) وفقًا لمتغير الدرجة العلمية لصالح فئة أستاذ، ولصالح فئة من يشغل منصبًا إداريًا وفقًا لمتغير المنصب الإداري بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير طبيعة الكلية، وانتهى البحث في ضوء ما أسفر عنه من نتائج بتقديم رؤية مقترحة لتطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر في ضوء نموذج ماكنزي 7S متضمنة منطلقات وأهداف وأبعاد وآليات تنفيذ الرؤية، وضمانات نجاح الرؤية، ومعوقات تنفيذ الرؤية المقترحة وسبل التغلب عليها. | ||||
Keywords | ||||
الأداء المؤسسي; تطوير الأداء المؤسسي; نموذج ماكنزي 7S | ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 1,496 |
||||