دور المدونات في تفعيل المعارض الرقمية | ||||
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت | ||||
Article 1, Volume 17, Issue 1, 2018, Page 1-21 PDF (519.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaee.2018.28298 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مايسة صالح کنيد | ||||
المملکة العربية السعودية – جدة الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة مکتب التعليم شمال جدة - بنات | ||||
Abstract | ||||
تعد المعارض التشکيلية والفنية من أهم الأساليب الإشرافية لمادة التربية الفنية؛ لما للتغذية البصرية من فائدة عظيمة وتبادل للخبرات تعود على المعلمة والطالبة بالفائدة لمختلف مخرجات مجالات التربية الفنية، ومن التحديات التي تواجه مشرفة التربية الفنية، صعوبة حضور جميع المعلمات إلى جميع المعارض المدرسية نظرًا لارتباطهن بالحصص الدراسية بالإضافة إلى صعوبة المواصلات، مما دعا إلى مواجهة التحديات والتخطيط لتجربة المعارض الإلکترونية. وقد أشارت الدراسات أن نموذج الإشراف التربوي عن بعد موفر للجهد والوقت والکلفة للمشرف والمعلم، وأوصت الدراسات بتتبع الاستفادة من المدونات (Weblogs)، وأوضحوا أنها إحدى أهم تقنيات الويب2.0 لذا تم تصميم الباحثة للمعرض الرقمي بواسطة مدونة بلوقر https://north-arts.blogspot.com/ توصل البحث إلى: اتفاق بدرجة کبيرة لدور المدونات في تفعيل المعارض الرقمية من وجهة نظر العينة، حيث تبين أن درجة موافقة المعلمات نحو استخدام المدونات في تفعيل المعارض الرقمية کان بدرجة کبيرة ، کما تبين أن درجة موافقة المشرفات في تفعيل المعارض الرقمية کان بدرجة کبيرة، وأکدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في تفعيل المعارض الرقمية باستخدام المدونات تبعا للوظيفة. | ||||
Highlights | ||||
artistic education-blogs -digital exhibitions | ||||
Keywords | ||||
المعارض الرقمية- المدونات- التربية الفنية | ||||
Full Text | ||||
The art galleries are one of the most important supervisory methods of art education, because of the great benefit of visual nutrition and the exchange of experiences that are used by the teacher and the student to benefit the various outputs of the fields of artistic education, and the challenges facing the supervisor of artistic education, the difficulty of attending all Teachers to all school fairs due to their association with the classes as well as the difficulty of transportation, which called for meeting the challenges and planning the experience of electronic exhibitions. | ||||
Statistics Article View: 477 PDF Download: 1,044 |
||||