استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت | ||||
Article 7, Volume 17, Issue 1, 2018, Page 189-220 PDF (505.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaee.2018.28324 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله شقلال أحمد 1; وفاء کفافي2; مصطفي عبد السمیع محمد3; صلاح أحمد فؤاد صلاح4 | ||||
1تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات | ||||
2أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
4مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الثاني إعدادي في الرياضيات باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس. ولتحقيق هذا اتبع الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وأعد اختبار مهارات التفکير العليا، وقد بلغ عدد أفراد العينة (30) موزعين على مجموعة ضابطة وتجريبية، وقد توصلت الِدّراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات التفکير العليا لصالح المجموعة التجريبية. - بلغت قوة علاقة لاختبار مان وتيني (Mann-Whitney) ولاختبار ويلکوکسون (Wilcoxon) للتعرف على دلالة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع قيمة وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها: - التوسع في تطبيق استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهرات التفکير في الرياضيات. - وضع برامج لتدريب القائمين على التدريس باستخدام استراتيجية التعلم المعکوس مع معظم المواد الدراسية، وکيفية تخطيط دروسهم وتنفيذها وفق هذه الطريقة. - الاستثمار الأمثل لوقت الحصة بالأنشطة والتدريبات، وذلک بالاستفادة من الاستراتيجيات الحديثة منها " استراتيجية التعلم المعکوس ". | ||||
Highlights | ||||
Flipped Learning Strategy-Thinking Skills-Flipped Learning | ||||
Keywords | ||||
التعلم المعکوس- مهارات التفکير- استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس | ||||
Full Text | ||||
The study aimed at developing Thinking Skills in Mathematics at the Preparatory Stage pupils using a suggested strategy based on Flipped Learning. To achieve the objective of study, the researcher used experimental approach, precisely quasi – experimental, used test of Higher Thinking Skills. The sample of the study included (30) students for the control and the experimental group. The result of the research revealed the following: - There was a statistical difference at the level of (0,01) between the average of the control and the experimental group in the Higher Thinking Skills in favor of the experimental group. - The strength of the correlation between the Mann-Whitney test and the Wilcoxon test in determining the significance of the independent variable effect on the dependent variable was a value . The study suggests, ð Adopting Flipped Learning Strategy for developing Thinking Skills at Mathematics. ð Set programs to train those in charge of teaching how to use the Flipped Learning Strategy and apply it to all subjects, and show how lessons planning and implementation are conducted. ð Activities and exercises are the optimal investment of the class and this occurs by using modern methods such as Flipped Learning Strategy. | ||||
Statistics Article View: 296 PDF Download: 568 |
||||