استخدام نموذج ماريل هاردمين للتدريس الموجه للدماغ لتنمية التحصيل والمشاعر الأكاديمية نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 8, Volume 33, Issue 130, April 2022, Page 358-396 PDF (880.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.283353 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هانم أحمد الحسيني أبوزيد نصر | ||||
كلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج ماريل هاردمين للتدريس الموجه للدماغ لتنمية التحصيل والمشاعر الأكاديمية نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك الهدف تم بناء دليل المعلم في ضوء نموذج ماريل هارديمن في وحدة (المادة وتركيبها ) ووحدة (الطاقة) للصف الأول الإعدادي، كما تم إعداد اختبار تحصيلي في الوحدتين، ومقياس المشاعر الأكاديمية نحو العلوم، وتم تجريب النموذج على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين:تجريبية وضابطة والقياس القبلي البعدي، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لكلًا من الاختبار التحصيلي ومقياس المشاعر الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود أثر كبير نموذج ماريل هاردمين للتدريس الموجه للدماغ على تنمية التحصيل والمشاعر الأكاديمية نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة تضمين نموذج ماريل هاردمين للتدريس الموجه للدماغ والنماذج التدريسية القائمة على مبادئ التعلم المستند للدماغ في تدريس العلوم . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : نموذج ماريل هارديمن; التعلم المستند للدماغ; التحصيل; المشاعر الأكاديمية; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 84 |
||||