فعَّالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الأستعداد للقراءة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 11, Issue 41, October 2022, Page 46-98 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.283492 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايهاب الببلاوي1; ايمان عيسى2 | ||||
1علوم أعاقة جامعة الزقازيق | ||||
2علوم اعاقة جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعّالية البرنامج في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وأجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (12) طفلًا وطفلة من المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (4,6 – 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين وهما: مجموعة تجريبية وضابطة كل منهما تتكون (6) أطفال، طُبّق عليهم الأدوات الآتية: استمارة بيانات أولية (إعداد الباحثة)، ومقياس ستانفورد – بينيه للذكاء (الصورة الخامسة، جال هـ. رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج)، واختبار المسح النيرولوجي السريع (تعريب /عبد الوهاب كامل،2007)، بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية (إعداد/ عادل عبدالله، 2005)، ومقياس مهارات الاستعداد للقراءة (إعداد/ إيهاب الببلاوي، وإيمان عيسي)، والبرنامج التدريبي المستخدم (إعداد/ إيهاب الببلاوي، وإيمان عيسي). واشارات نتائج الدراسة إلى فعّالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. | ||||
Statistics Article View: 250 PDF Download: 352 |
||||