تقييم مستويات القلق لدى الطلبة البطيئي التعلم في مدينة مکة المکرمة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 20, Volume 19, الجزء الثالث عشر - Serial Number 13, December 2018, Page 455-473 PDF (257.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.28353 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دکتور / منجد محمد حسن نجادات* | ||||
الاستاذ المساعد بکلية التربية قسم التربية الخاصة- جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستويات القلق لدى الطلبة بطيئي التعلم في منطقة مکة المکرمة في الصفوف الرابع، والخامس، والسادس الأساسي والملحقين بغرف المصادر، وتم الاعتماد على مقياس القلق المعد من قبل (الصمادي والشبول،2018)حيثتبين بعد مراجعة دلالات الصدق والثبات للمقياس أنها مقبولة لأغراض الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من الطلبة الملتحقين بغرف المصادر في إدارة تعليم مدينة مکة المکرمة، وباستخدام التحليلات الإحصائية التالية : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي وشيفيه تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود درجة متوسطة من القلق لدى أفراد عينة الدراسة فيکل مجالات الدراسة(الضغوطالأسرية، قلقالوحدة، القلقالاجتماعي ورفض المدرسة). وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستويات القلق في مجالات (قلق الوحدة، والقلق الاجتماعي، ورفض المدرسة) تُعزى لمتغير الجنس بينما توجد فروق في مجال الضغوط الاسرية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور. ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى القلق في مجال الضغوط الأسرية، والقلق الاجتماعي تعزى لصالح الصف الرابع، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستويات القلق فيمجال (قلق الوحدة) ومجال (رفض المدرسة)تعزى لمتغير المستوى الصفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 519 |
||||