مدى توافر المعايير المهنية للمعلين في المملكة العربية السعودية في برامج إعداد المعلم بكلية التربية في جامعة الإمام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 21, Volume 89, Issue 1, January 2023, Page 710-744 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.178134.1413 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نورة العثيم | ||||
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية في برامج إعداد المعلم في كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، و تقصي وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن مدى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلم، واستخدمت فيها الباحثة المنهج الوصفي المسحي لجميع أفراد عينة المجتمع والبالغ عددهم 192 عضواً . كما استخدمت فيها الباحثة الاستبانة كأداة وقد استجاب للأداة 65 عضواً من أعضاء هيئة التدريس. وتوصلت الدراسة إلى توافر المعايير المهنية للمعلمين في برامج إعداد المعلم في كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث ظهرت القيم والمسؤوليات المهنية بدرجة متوفرة في برامج إعداد المعلم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمتوسط بلغ (4.19) من 5، كما ظهرت المعايير المهنية للعلمين في مجال المعرفة المهنية بدرجة متوفرة بمتوسط بلغ (3.60) من 5. و كذلك ظهرت المعايير المهنية في مجال الممارسات المهنية بدرجة متوفرة بمتوسط بلغ ( 3.67) من 5. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية; المعايير المهنية للمعلمين; إعداد المعلم | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 142 |
||||