فاعلية استخدام إستراتيجية "التعلم المعکوس" لتنمية مهارات ما وراء المعرفة للمشکلات الرياضياتية لدى طالبات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان | ||||
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت | ||||
Article 9, Volume 17, Issue 1, 2018, Page 245-268 PDF (355.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaee.2018.28374 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فضيلة عبد الله الرحيلية1; وفاء کفافي 2; بهيرة شفیق ابراهيم3 | ||||
1تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات | ||||
2أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
3مناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الوقوف على فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة ، للمشکلات الرياضياتية لدى طالبات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي فى سلطنة عمان. اتبعت الدارسة المنهج شبة التجريبي باتباع نظام المجموعات ( الضابطة و التجريبية) الذي يعتمد على القياس القبلي و البعدي,أداة البحث قائمة مهارات ما وراء المعرفة ، ودليل المعلم فى التعلم المعکوس، واختبار مهارات ماوراء المعرفة للمشکلات الرياضياتية و تکونت عينة البحث من (84) طالبة من مدرسة الشقاء للتعلينم الأساسي ، قسمت العينة إلى مجموعتيين :درست التجريبية باستراتيجية التعلم المعکوس و الضابطة بالطريقة لاعتيادية. أهم النتائج : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي و البعدي فى المهارات التى يتضمنها اختبار ما وراء المعرفة و کذلک الدرجات الکلية للاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي و البعدي للمهارات التى يتضمنها اختبار ما وراء المعرفة و کذلک الدرجات الکلية للاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 3- فاعلية استراتيجية التعلم المعکوس فى تنمية مهارات ماوراء المعرفة للمشکلات الرياضياتية. | ||||
Highlights | ||||
reflective learning- meta-knowledge-problems of mathematics | ||||
Keywords | ||||
التعلم المعکوس-مهارات ما وراء المعرفة-للمشکلات الرياضياتية | ||||
Full Text | ||||
The study aims to determine the effectiveness of the reflective learning strategy in developing the skills of beyond knowledge , for the mathematical problems of students of the second cycle of basic education in the Sultanate of Oman. Study Methodology: The study followed the semi-experimental method by following the system of the two groups ( the control and experimental), which depends on pre and post measurement. | ||||
Statistics Article View: 297 PDF Download: 2,235 |
||||