واقع استخدام التعلم الإلکتروني في تدريس العلوم الزراعية من وجهة نظر المعلمين والطلاب في جائحة کورونا. | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 21, Volume 38, Issue 1, January 2023, Page 869-902 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.156981.1248 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد عبد الوهاب سند الفولي ; رفيق سعد المعناوي | ||||
کلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى استکشاف واقع استخدام التعلم الإلکتروني لتدريس العلوم الزراعية وفق آراء المعلمين والطلاب فى جائحة کورونا. تم إعداد استبيانه موجة للمعلمين وتتکون من أربعة أبعاد رئيسية: تحديات استخدام التعلم الإلکتروني ، ومدى تفاعل الطلاب مع هذا النوع من التعليم ، وقبول المعلمين له ، وآرائهم حول استمرارية تدريس العلوم الزراعية باستخدام التعلم الإلکتروني.واستبيانه موجة للطلاب وتتکون من أربعة أبعاد رئيسية: تحديات استخدام التعلم الإلکتروني ، ومدى تفاعل الطلاب مع هذا النوع من التعليم ، وقبول المعلمين له ، وآرائهم حول استمرارية تدريس العلوم الزراعية باستخدام التعلم الإلکتروني تم تطبيق أداة البحث على عينة مکونة من 150 معلمًا منهم 60 معلمًا و 90 طالبًا. کشفت النتائج عن متوسط تقديرات المقياس الکلي ودرجة عالية لأبعاد التحدي. کما اتضح أن هناک تحديات کبيرة في هذا النوع من التعليم وضعف رغبة عينة البحث في استمرارية التعلم الإلکتروني. أوصت الدراسة بضرورة الترکيز على التحديات التي تواجه التعلم الإلکتروني ، وأوصت باستخدام الأدوات الإلکترونية في تدريس العلوم الزراعية جزئياً ، وعدم الاعتماد عليها کليا نظرا لطبيعتها العملية والمهارية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلکترونى; تدريس العلوم الزراعية; جائحة کرونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 113 |
||||