المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة - تصور مقترح. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 46, Issue 1 - Serial Number 2, February 2021, Page 457-513 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2021.285297 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ أبو النور مصباح أبو النور إبراهيم | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المُستَخلص: يهدف هذا البحث إلى رصد وتحليل المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة؛ ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لجمع ودراسة وتحليل، ونقد الأدبيات التربوية ذات الصلة بموضوع البحث؛ من أجل تكوين الإطار الفكري للثورة الصناعية الرابعة، ورصد انعكاساتها على المعلم، كما عرض البحث لملامح تكوين معلم الجيل الرابع 4.0؛ لتحديد المتطلبات اللازمة له. وقد استلزم ذلك إعداد استبانة؛ لتعرف المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية ببعض الجامعات المصرية من التخصصات المختلفة وقوامها (150) عضو هيئة تدريس. وأسفرت نتائج الدراسة الميدانية من وجهة نظر عينة البحث عن وجود سبعة متطلبات رئيسة؛ تمثلت في المتطلبات الرقمية لريادة الأعمال، والتعلم مدى الحياة، والتمكن التكنولوجي، والأخلاق الرقمية، والإبداع الإنساني والقيادة، وأخيرا المتطلبات الشخصية، وتوصل البحث إلى صياغة تصور مقترح لتفعيل المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: معلم الجيل الرابع 4.0; متطلبات تكوين معلم الجيل الرابع 4.0; الثورة الصناعية الرابعة; تصور مقترح | ||||
Statistics Article View: 5,040 |
||||