أسباب ضعف طلاب المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلمي/معلمات اللغة الانجليزية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 5, Volume 38, Issue 11.2, November 2022, Page 167-188 PDF (761.78 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.285415 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فاطمة ضيف الله مطرود الركيبات* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وزارة التربية والتعليم/ تربية البادية الجنوبية الأردن | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التربية وتعليم البادية الجنوبية، والبالغ عددهم (117) معلما ومعلمة منهم (40) معلما و(77) معلمة. أن المتوسط الحسابي الكلي لأسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية قد بلغ (3.32) بانحراف معياري (0.488)، وهذا يمثل درجة تقدير متوسطة, كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالمعلم كسبب لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مهارة القراءة; ضعف اللغة الانجليزية; طلبة المرحلة الأساسية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية) =======
أسباب ضعف طلاب المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلمي/معلمات اللغة الانجليزية
إعـــــــــــــداد فاطمة ضيف الله مطرود الركيبات باحثة دكتوراه مدرس وزارة التربية والتعليم/ تربية البادية الجنوبية الأردن
} المجلد الثامن والثلاثون– العدد الحادي عشر – جزء ثانى –نوفمبر 2022م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic المستخلص هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التربية وتعليم البادية الجنوبية، والبالغ عددهم (117) معلما ومعلمة منهم (40) معلما و(77) معلمة. أن المتوسط الحسابي الكلي لأسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية قد بلغ (3.32) بانحراف معياري (0.488)، وهذا يمثل درجة تقدير متوسطة, كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالمعلم كسبب لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس. الكلمات المفتاحية: مهارة القراءة, ضعف اللغة الانجليزية, طلبة المرحلة الأساسية.
مقدمة أصبحت اللغة الإنجليزية تتميز بالانتشار العالمي الواسع، فقد أصبحت لغة للتجارة والسياحة والتكنولوجيا، مما يلزم بتعلم هذه اللغة وإتقانها عن طريق الاستفادة من مختلف الوسائل التي تمكن من تعلم اللغة الإنجليزية سواء كانت مدارس أو معاهد أو حتى مواقع الكترونية وغير ذلك من الطرق. وقد اتجهت جميع المدارس في الدول العربية نحو تدريس اللغة الانجليزية وإكساب الطلبة مهاراتها الأساسية كالقراءة، والمحادثة، والكتابة، والاستماع, إذ أن تعلم الطلبة للغة الانجليزية لابد أن يبدأ في سن مبكرة, إذ يكون أكثر قدرة على تعلم عدة لغات، وتكون هذه القدرة في أوجها ما بين سن الولادة وحتى السادسة، لتبدأ بالانخفاض بالتدريج كلما تقدم الطالب بالعمر، وبالتالي فإن تعلم اللغة الأجنبية لابد أن يبدأ في المدرسة الابتدائية كإحدى الركائز الأساسية لتهيئ الطالب للمرحلة الثانوية, فالصغار يتعلمون لغة جديدة بكل سهولة بخلاف ما يجده الكبار من صعوبات عند التعلم(العريفي, 2020). واللغة الانجليزية لغة عالمية تلعب دورا مهما في مختف المجالات, وإتقانها يتيح الفرص المتعددة للتعلم, والتصفح من المواقع الأجنبية المتعددة وقراءة الكتب للاستفادة منها, كما أنها تتيح الفرص للسفر وفهم ثقافات البلدان, وزيادة فرص الحصول أيضا على وظيفة تتناسب مع الطموحات( المطيري، ٢٠٢٠). ومن المهارات المهمة في تعلم اللغة الانجليزية مهارة الكتابة فهي الوسيلة الأخرى بعد المحادثة في نقل ما مختلف الأفكار والمعلومات إلى الآخرين، ولقد اكتسبت هذه المهارة الأهمية الكبيرة عبر التاريخ، فلم يعرف الإنسان تاريخ العصور والأحداث بتفاصيلها إلا بعد أن عرف الإنسان الكتابة ودون ما لديه، وتتمثل أهمية مهارة الكتابة في القدرة على تكوين العبارات ومختلف الجمل والفقرات التي تؤدي إلى المعاني والأفكار التي يريد كاتبها أن يعبر عنها, والقدرة على تنظيم تلك الأفكار جيدا بما تقتضيه طبيعة الكتابة(المالكي, 2021). إلا أن هناك ضعف في تعلم الكتابة باللغة الانجليزية, وقد يعود ذلك لعدم تأهيل المعلمين وعدم تدريبهم على كيفية توصيل المعلومة للطلبة, كما وقد يعود هذا الضعف إلى الأعداد الكبيرة للطلبة في الصفوف مما لا يتيح المجال لهم للتعلم بالشكل المطلوب, كما أن المنهاج قد لا يتلاءم مع طبية الطلبة واحتياجاتهم التعليمية, وقد يكون عامل الزمن غير كافي لشرح المنهاج والمطلوب منه, إذ أن هناك عدم تناغم بين المنهج والمقرر الدراسي وأعمار الطلبة (عبدالله، ٢٠١٥). ولتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية يمكن تلخيص الدور المتوقع من معلمي اللغة الانجليزية بتذليل صعوبات تعلمها من خلال إظهارهم للابتسامة اللطيفة والصبر على مختلف ما يفعله الطلبة, كما أن على المعلم أن يقوم بتوظيف مهاراته الايجابية المختلفة, وأن يستخدم وسائل التكنولوجية التعليمية الحديثة بكافة أشكالها وإشغال حواس الطلبة جميعها, والعمل على تشجيع الطلبة على الميل للغة الانجليزية عبر ممارستها في الواقع, بالإضافة ل توفير جو الانطلاق والعفوية في تعليم اللغة الانجليزية, وغرس الثقة في نفوس الطلبة من خلال إشعارهم بأهميتها وأهمية المشاركة الفعلية فيها, لكسر حاجز الخوف النفسي منها(الضمور, 2013). وتناولت العديد من الدراسات موضوع تعلم اللغة الإنجليزية وأهميته في وقتنا الحاضر, ومنها ما قد هدفت إليه دراسة الحارثي (2013) والتي جاءت للتعرف إلى الصعوبات التي تواجه طلبة المرحلة الثانوية في تعلم مهارة الكتابة باللغة الانجليزية من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الانجليزية بمدينة مكة المكرمة، وربط أسباب هذه الصعوبات بالضعف العام في اللغة الإنجليزية لدى الطلبة، وتكونت عينة الدراسة من (103) معلماً و (14) مشرفاً. وأظهرت نتائج الدراسة بأن تقدير المعلمين لصعوبات الكتابة باللغة الإنجليزية كانت بدرجة متوسطة، وجاءت صعوبات التعبير الكتابي وتنظيمه في الترتيب الاول يليها صعوبات التماسك الكتابي ثم صعوبات كتابة الكلمات والجمل المترابطة، وأرجعت آراء أفراد عينة الدراسة هذه الصعوبات باعتبارها من أسباب ضعف تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في مادة اللغة الإنجليزية، كما أشارت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات الكتابة التي يواجهها طلاب المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس لصالح الطلبة الذكور. مشكلة الدراسة وأسئلتها نظرا لأهمية اللغة الإنجليزية في الوقت الحاضر في ظل عصر المعرفة والعولمة, فقد زاد الاهتمام بها من مختلف الجوانب, ولوعي الأهالي بأهميتها فقد كثرة الشكاوي من قبلهم لضعف أبنائهم بها, وقد لاحظت الباحثة – من خلال عملها الطويل في مجال تعليم اللغة الانجليزية في المدارس الحكومية – أن هناك مشكلات عديدة وصعوبات تواجه مختلف الطلاب في تعلم مهارات اللغة الانجليزية وخاصة مهارة الكتابة, ومنها تعود للمعلم, وضرورة تأهيله وتدريبه على كيفية تعليم الكتابة وليس فقط القراءة وتعليمه مختلف الاستراتيجيات التي تساعده في العملية التعليمة، كما وأن هناك صعوبات قد تعود للمناهج التي تركز على دروس القراءة دونًا عن الكتابة.
لذا جاءت هذه الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية:
أهداف الدراسة: تسعى الدراسة لتحقيق الأهداف التالية: - التعرف إلى أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم. - التعرف إلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في أسباب ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر معلميهم تعزى للجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس. أهمية الدراسة: تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تكشف عن أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلمي/معلمات اللغة الانجليزية، وتظهر أهمية الدراسة من خلال: الأهمية النظرية: قد تثري الدراسة المكتبات العربية لأنها تعد من الدراسات الحديثة في مجال ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة للغة الانجليزية، وبالتالي قد تعمل على فتح الآفاق الجديدة لمختلف الباحثين لتناول المفهوم بأبعاده, وذلك للوصول إلى دراسات أشمل وأعم, مما يدعم الأدب النظري ليكون تغذية راجعة لمحاولة النهوض بمستوى الطلبة في مهارة الكتابة للغة الانجليزية ليستطيعوا مواكبة التطورات. الأهمية العملية: تكمن الأهمية لهذه الدراسة في ضرورة تحديد الاستراتيجيات التي تسهم في تقليل ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية, مما يساعد على تحفيز طلبة المرحلة الأساسية العليا على الدراسة, وإيجاد البدائل والحلول من قبل المعلمين والإدارات وصناع القرار لتوضيح آلية معالجتها, وإيجاد استرتيجيات تدريسية تحفزهم على التعلم. مصطلحات الدراسة مادة اللغة الإنجليزية: هي إحدى المقررات الدراسية, والتي تدرس في وزارات التربية التعليم(العريمي, 2021). وتعرف إجرائيا في الدراسة الحالية بالدرجة التي سيحصل عليها معلمي اللغة الانجليزية على المقياس الذي تم تطويره لأغراض هذه الدراسة. حدود الدراسة: تناولت هذه الدراسة أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلمي/معلمات اللغة الانجليزية، وذلك ضمن الحدود الآتية:
منهجية الدراسة وإجراءاتها: منهجية الدراسة: من أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي التحليلي لملاءمته لتحقيق اهداف الدراسة. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الانجليزية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية التربية وتعليم البادية الجنوبية، والبالغ عددهم (117) معلما ومعلمة منهم (40) معلما و(77) معلمة، وذلك حسب احصائية قسم التخطيط في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021/2022). وبعد استثناء العينة الاستطلاعية التي استخدمت للتحقق من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة والبالغ حجمها(25) معلما ومعلمة والتي شكلت ما نسبته (21.4%)من مجتمع الدراسة، فقد بلغ حجم عينة الدراسة الأساسية (92) معلما ومعلمة منهم (31) معلما و (61) معلمة، وبنسبته (78.6%) من مجتمع الدراسة وزعت الباحثة الاستبانة على العينة باليد، وتم استعادتها جميعا، والجدول رقم (1) يبين توزع خصائص عينة الدراسة حسب متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. الجدول (1): توزع خصائص عينة الدراسة حسب متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة
أداة الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة وللتعرف على أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية في مدارس البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم تم تطوير استبانة، وذلك بعد الرجوع للأدب النظري الذي تناول موضوع الدراسة والدراسات السابقة التي تناولت الموضوع، وقد تكونت من قسمين، القسم الأول: تضمن المتغيرات الشخصية الآتية/(الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، أما القسم الثاني فقد تضمن الفقرات التي تقيس أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية، وتالف من(44) فقرة، تم توزيعها على ستة مجالات هي : 1.الأهداف التربوية والمنهاج وتمثله الفقرات (1-6). 2.أساليب وطرائق التدريس. وتمثله بالفقرات (7-14). 3. أساليب التقويم. وتمثله بالفقرات (15-19 ). 4. البيئة المدرسية والمنزلية وتمثله الفقرات (20-28) . 5. الطالب وتمثله الفقرات (29-36). 6. المعلم وتمثله الفقرات (37-44). صدق الأداة: تم التحقق من صدق الأداة باستخدام: اولا: صدق المحتوى: إذ تم عرضها على (10) محكمين من المختصين بموضوع الدراسة في جامعة الحسين لإبداء رأيهم في فقرات الأداة، من حيث انتماؤها للمجالات، والصياغة اللغوية وتم اعتماد معيار اتفاق نسبة 80% من المحكمين للإبقاء على الفقرة أو حذفها. ثانيا: صدق البناء: وذلك من خلال استخراج معاملات ارتباط الفقرات مع المجال والدرجة الكلية، والمجال مع الدرجة الكلية أيضا، ، وذلك بعد تطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مجتمع الدراسة، وخارج عينتها بلغ حجمها (25) معلما ومعلمة، والجدول (2) يعرض النتائج:
الجدول (2): معاملات ارتباط الفقرات مع المجالات والدرجة الكلية، والمجالات مع الدرجة الكلية
*دالة احصائيا عند مستوى الدلالة(α≤0.05) ** دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01) تظهر نتائج الجدول (2) أن معاملات ارتباط الفقرات مع المجالات تراوحت ما بين (0.50-0.95)، في حين تراوحت معاملات ارتباط الفقرات مع الدرجة الكلية ما بين (0.41- 0.88)، اما معاملات الارتباط بين المجالات والدرجة الكلية فقد تراوحت ما بين (0.83-0.90)، وجميعها دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05)، وهذا مؤشر على صدق البناء لأداة الدراسة. ثبات الأداة: تم التحقق من ثبات مجالات الأداة، ودرجتها الكلية، باستخدام معامل ثبات الاتساق الداخلي كرونباخ الفا(Cronbach Alpha) بعد تطبيق الأداة على عينة استطلاعية تكونت من(30) معلما ومعلمة، من داخل مجتمع الدراسة وخارج عينتها، والجدول (3) يعرض النتائج: الجدول (3): معاملات ثبات كرونباخ الفا (Cronbach Alpha) لمجالات الأداة والدرجة الكلية
تظهر نتائج الجدول (3) أن الثبات الكلي لأداة الدراسة قد بلغ (0.96)، في حين تراوحت درجات الثبات للمجالات ما بين (0.74-0.93)، وهي قيم تدل على ثبات الأداة ومناسبتها لإجراء الدراسة. تصحيح وتفسير اداة الدراسة: تم توزيع استجابة أفراد العينة على اداة الدراسة، وفقا لتدريج ليكرت الخماسي، حيث اعطيت الاستجابة دائما (5) درجات، غالبا (4) درجات، احيانا (3) درجات، نادرا (2) درجتان، مطلقا (1) درجة، فأعلى درجة يحصل عليها المبحوث (220) واقل درجة (44) وبدرجة قطع (132)، ولتفسير تقديرات أفراد العينة على الدرجة الكلية، والفقرات في هذه الدراسة، فقد تم اعتماد المتوسطات الحسابية للحكم على مستوى ضعف الطلبة في مهارة الكتابة باللغة الانجليزية، وفقا لمعادلة المدى، حيث أن المدى= اعلى درجة استجابة- اقل درجة استجابة مقسوما على 3 فئات، 5-1=4،4/3=1.33 والجدول (4) يبين توزيع المتوسطات على المستويات. الجدول (4) الوزن النسبي لتفسير تقديرات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية والفقرات
اجراءات الدراسة: اتبعت الباحثة الاجراءات الآتية في تنفيذ الدراسة: 1. بناء اطار نظري للدراسة مراجعة الدراسات السابقة التي بحثت موضوع الدراسة او احد مجالاتها. 2. بناء اداة الدراسة وتحكيمها من قبل المختصين والخبراء في اساليب تدريس اللغة الانجليزية. 3. تحديد مجتمع الدراسة وعينتها. 4. مخاطبة الجهات ذات الاختصاص، لتطبيق اداة الدراسة. 5. تطبيق الأداة على العينة الاستطلاعية للتحقق من صدق الأداة وثباتها. 6. تطبيق الأداة على العينة الاساسية من قبل الباحثة. 7. جمع الاستبانات وتهيئتها وادخالاها في جهاز الحاسوب برنامج (SPSS). 8. استخراج النتائج ومناقشتها وتقديم عدد من التوصيات. الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة: تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لتحليل بيانات الدراسة، حيث تم استخدام معامل ارتباط بيرسون ( Pearson coefficient ) وكرونباخ الفا (Alpha Cronbach) للتحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن سؤال الدراسة الأول، واختبار تحليل التباين الاحادي متعدد المتغيرات (3Way-Anova) للإجابة عن سؤال الدراسة الثاني. عرض ومناقشة نتائج الدراسة: النتائج المتعلقة بسؤال الدراسة الأول: ونصه: ما أسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم ؟ للإجابة عن هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والترتيب والمستوى للمجالات والجدول (5) يعرض النتائج: جدول (5) المتوسطات والانحرافات المعيارية، والترتيب والمستوى للمجالات المتعلقة بأسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف المرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية من وجهة نظر معلميهم
تظهر نتائج الجدول (5) أن المتوسط الحسابي الكلي لأسباب ضعف مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية وتعليم البادية الجنوبية قد بلغ (3.32) بانحراف معياري (0.488)، وهذا يمثل درجة تقدير متوسطة، ويشير الى أن مستوى الضعف بشكل عام متوسطا، واحتلت الأسباب المتعلقة بالطالب المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.60) وانحراف معياري (0.574)، تلتها الأسباب المتعلقة بالبيئة المدرسية والمنزلية بمتوسط حسابي (3.38) وانحراف معياري (0.607)، وفي المرتبة الثالثة جاءت الأسباب المتعلقة بالأهداف التربوية والمنهاج بمتوسط حسابي (3.34) وانحراف معياري (0.576)، وفي المرتبة الرابعة جاءت الأسباب المتعلقة بأساليب وطرائق التدريس واساليب التقويم بمتوسط حسابي لكل منهما (3.20) وانحراف معياري (0.707) و (0.824) في المرتبة الخامسة والأخيرة جاءت الأسباب المتعلقة بالمعلم بمتوسط حسابي (3.18) وانحراف معياري (0.772). النتائج المتعلقة بسؤال الدراسة الثاني: ونصه:هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في أسباب ضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر معلميهم تعزى للجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس؟ للإجابة عن هذا السؤال تم استخدام التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3 Way- ANOVA) والجداول الآتية تبين النتائج: الجدول (6) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال الأهداف التربوية والمنهاج كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية
تظهر نتائج الجدول (6) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال الأسباب بالأهداف التربوية والمنهاج، تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (7) يعرض النتائج: الجدول (7) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال الأهداف التربوية والمنهاج تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس
*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). ** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01). تظهر نتائج الجدول (7) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالأهداف التربوية والمنهاج لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (8)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). الجدول (8) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال اساليب وطرائق التدريس كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية
تظهر نتائج الجدول (8) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال أساليب وطرائق التدريس، تعزىلمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (9) يعرض النتائج: الجدول (9) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال أساليب وطرائق التدريس تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس
*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). ** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01 تظهر نتائج الجدول (9) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة أساليب وطرائق التدريس لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا ، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (10)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05).
الجدول (10) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال أساليب التقويم.كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية
تظهر نتائج الجدول (10) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال أساليب التقويم.، تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (11) يعرض النتائج: الجدول (11) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال أساليب التقويم.تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس
*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). ** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01). تظهر نتائج الجدول (11) وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة أساليب التقويم لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (11)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). وكانت الفروق لصالح الاناث والبالغ متوسطهن الحسابي (3.35) وهو اكبر من المتوسط الحسابي للذكور والبالغ (2.90) ، وعدم وجود فروق في اساليب وطرائق التدريس كسبب ضعف لمهارة الكتابة تعزى للمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (12)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). الجدول (12) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال البيئة المدرسية والمنزلية. كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية
تظهر نتائج الجدول (12) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال البيئة المدرسية والمنزلية تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (13) يعرض النتائج: الجدول (13) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال البيئة المدرسية والمنزلية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس
*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). ** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01). تظهر نتائج الجدول (13) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة البيئة المدرسية والمنزلية لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (13)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). في حين أظهرت نتائج نفس الجدول وجود فروق في البيئة المدرسية والمنزلية كسبب ضعف لمهارة الكتابة تعزى للمؤهل العلمي ، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (13)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). ولتحقق من اتجاه الفروق تم تطبيق اختبار المقارنات المتعددة (Bonferroni) والجدول (14) يعرض النتائج: جدول (14) نتائج اختبار المقارنات المتعددة (Bonferroni)للتحقق من اتجاه الفروق في البيئة المدرسية والمنزلية كسبب لضعف مهارة الكتابة باللغة الانجليزية
تظهر نتائج الجدول (14) ان الفروق كانت لصالح الدراسات العليا على حساب بقية المتغيرات. الجدول (15) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال الطالب كسبب لضعف الكتابة باللغة الانجليزية
تظهر نتائج الجدول (15) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال الطالب تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (16) يعرض النتائج: الجدول (16) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال الطالب تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس
*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). ** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01). تظهر نتائج الجدول (16) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالطالب كسبب لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (17)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). الجدول (17) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجال المعلمكسبب لضعف القراءة باللغة الانجليزية
تظهر نتائج الجدول (17) وجود فروق ظاهره بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة في أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال المعلم تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في التدريس، وللتأكد فيما إذا كانت الفروق دالة إحصائيا؛ فقد تم تطبيق اختبار تحليل التباين الأحادي المتعدد المتغيرات (3Way -ANOVA) والجدول (18) يعرض النتائج: الجدول (18) نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات (3Way ANOVA) لبيان دلالة الفروق في استجابات عينة الدراسة نحو أسباب ضعف الكتابة باللغة الانجليزية في مجال المعلم تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس
*دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). ** دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.01). تظهر نتائج الجدول (18) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الدراسة في الأسباب المتعلقة بالمعلم كسبب لضعف الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلية الأساسية العليا، تعزى لجنس المعلم والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس، اعتمادا على قيم (ف) المحسوبة والظاهرة في الجدول (18)، عند مستوى الدلالة المناظر لها وهي غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05). التوصيات والمقترحات: في ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة، فإن الباحثة توصي بالآتي:
المراجع الحارثي،أحمد (2013). صعوبات تواجه طالب المرحلة الثانوية في تعلم مهارة الكتابة باللغة الانجليزية من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الانجليزية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أم القرى. الضمور، سامي (۲۰۱۳). مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الأول الثانوي في مديريات تربية الكرك من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط الأردن. عبدالله، عبدالله(2015). أسباب ضعف مهارة القراءة في اللغة الانجليزية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي مرحلة الأساس: ولاية النيل الأبيض محلية القطينة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النيلين. العريفي، رحاب(2020). الصعوبات التي تواجه تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمات والحلول المقترحة. مجلة القراءة والمعرفة, (1), 227 , 117-148. العريمي، خديجة(2021). الصعوبات التي تواجه الطلبة في تعلم مهارات اللغة الإنجليزية: دراسة مسحية وصفية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 1(9), 1-44. المالكي، فاطمة(2021). واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة في محافظة صبيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 5(14), 113-139. المطيري، حسين(2020). أسباب ضعف طلاب المدارس الحكومية في اللغة الإنجليزية بدولة الكويت من وجهة العنوان: نظر مديري المدارس ومساعديهم. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة مؤتة.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع الحارثي،أحمد (2013). صعوبات تواجه طالب المرحلة الثانوية في تعلم مهارة الكتابة باللغة الانجليزية من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الانجليزية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أم القرى. الضمور، سامي (۲۰۱۳). مشكلات تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الأول الثانوي في مديريات تربية الكرك من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط الأردن. عبدالله، عبدالله(2015). أسباب ضعف مهارة القراءة في اللغة الانجليزية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي مرحلة الأساس: ولاية النيل الأبيض محلية القطينة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النيلين. العريفي، رحاب(2020). الصعوبات التي تواجه تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمات والحلول المقترحة. مجلة القراءة والمعرفة, (1), 227 , 117-148. العريمي، خديجة(2021). الصعوبات التي تواجه الطلبة في تعلم مهارات اللغة الإنجليزية: دراسة مسحية وصفية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 1(9), 1-44. المالكي، فاطمة(2021). واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة في محافظة صبيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 5(14), 113-139. المطيري، حسين(2020). أسباب ضعف طلاب المدارس الحكومية في اللغة الإنجليزية بدولة الكويت من وجهة العنوان: نظر مديري المدارس ومساعديهم. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة مؤتة. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,210 PDF Download: 545 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||