دراسة تحليلية لمنظومة التعليم الابتدائي في مصر | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 9, Volume 33, Issue 131 - Serial Number 2, July 2022, Page 383-404 PDF (513.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.285893 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفي عبد العزيز عبد الهادي | ||||
كلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى عرض رؤية تحليلية للاسس النظرية التى تقوم عليها فلسفة التعليم الابتدائي فى مصر، والتعرف على أهم المعوقات وكيفية التغلب عليه ، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي؛ وذلك لوصف موضوع البحث وصفًا دقيقًا, وتحليل الأدبيات المرتبطة بالتعليم الابتدائي فى مصر، توصل البحث إلى أن مجموعة من النتائج والتى تتمثل في: تعاني المدرسة الابتدائية في مصر بشكل عام من البيروقراطية حيثُ جمود اللوائح والقوانين بالإضافة إلى طول سلسلة الإجراءات، رفض بعض العاملين بالمدرسة الالتزام بالمعايير التنظيمية حيثُ المحاباة وتفشي اللامبالاة مع وجود المحسوبية لدى بعضهم، تعاني بعض المدارس الابتدائية من قلة مفردات البنية التحتية لضآلة الموارد المتاحة لها، تعاني غالبية المدارس الابتدائية من كثرة عدد التلاميذ داخل الفصول، ناهيك عن تقادم بعض أثاث المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: منظومة; التعليم الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 452 PDF Download: 536 |
||||