التصميمات الفنية لجلود المخطوطات القاجارية في ضوء نماذج من المتاحف المصرية والعالمية "دراسة فنية آثارية مقارنة" | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 8, Volume 23, Issue 74, April 2020, Page 177-192 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2020.286173 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نورهان محمد نـجاح سيف النصر محمود | ||||
كلية الآداب - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
"التجليد": فن ابتكره الانسان من أجل الحفاظ على مايدونه من أفكار، ومايثبته على الورق من علم. فالتجليد وسيلة للحفاظ على العقل والتراث بين دفتي كتاب، وقد مر فن التجليد عند المسلمين بعدة مراحل، لكل مرحلة سماتها الفنية، وطرق صناعية وزخرفية مختلفة. وتعتبر فترة القرن الثالث عشر الهجري - التاسع عشر الميلادي: من أزهي الفترات التي مر بها هذا الفن خصوصاً في إيران، إبان عصر الأسرة القاجارية، ولعل ﻣﻦ اﻟﻌﺴﻴﺮ دراسة فن تجليد المخطوطات في العصر القاجاري دون المرور اﻟﻬﺎدئ واﻟﺘﺄﻣﻞ المتأني للتاريخ السياسي والفني للعصر القاجاري، وكذلك السلالة القاجارية الحاكمة لجموع الإيرانيين المكونين ﻟﻨﺴﻴﺞ ﻣﺠﺘﻤﻊ صاخب الألوان، متنوع اﻷﺟـﻨـﺎس واﻷﻋـﺮاق متعدد اﻟـﻠـﻐـﺎت واﻷدﻳﺎن. | ||||
Keywords | ||||
التصميمات الفنية; المخطوطات القاجارية; المتاحف المصرية والعالمية | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 301 |
||||