النموذج السببي للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الطمأنينة النفسية والتوافق المهني والصمود الأكاديمي لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 6, Volume 53, Issue 1, January 2023, Page 277-317 PDF (602.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.286472 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ألطاف عبد الظاهر محمد جودة | ||||
كلية التربية- جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن النموذج السببي للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الطمأنينة النفسية والتوافق المهني والصمود الأكاديمي لدى معلمي الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (350) معلماً ومعلمة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمتوسط عمري (46.17) وانحراف معياري (0.77)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الطمأنينة النفسية، مقياس التوافق المهني، ومقياس الصمود الأكاديمي، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة المعدلة على العينة الاستطلاعية لتعديلها، وتم استخدام المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المسار، وتوصلت النتائج إلى أن متغيرات الدراسة تشكل فيما بينها نموذجاً سببياً يفسر العلاقات السببية بين الطمأنينة النفسية كمتغير مستقل والتوافق المهني كمتغير وسيط والصمود الأكاديمي كمتغير تابع لدى عينة الدراسة، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للطمأنينة النفسية في التوافق المهني، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للطمأنينة النفسية في الصمود الأكاديمي، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للتوافق النفسي في الصمود الأكاديمي كما وجد تأثير غير مباشر دال إحصائياً للطمأنينة النفسية في الصمود الأكاديمي عبر التوافق المهني كمتغير وسيط. | ||||
Keywords | ||||
الطمأنينة النفسية; التوافق المهني; الصمود الأكاديمي; معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 85 |
||||