تأثير برنامج تعليمي بإستخدام الخيال الحركي لتطوير المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمهارة السباحة (التعود علي الماء) للبراعم من 6-9سنوات | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 16, Volume 5, Issue 1, December 2021, Page 1-16 PDF (904.34 K) | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2021.286518 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
لذا تحتل رياضة السباحة أهمية متميزة بين سائر أنواع الرياضات الأخرى، والتي ضهر مقدار التقدم الكبير فيها في السنوات الأخيرة، حيث يتولى تحطيم الأرقام القياسية عاما بعد عام ولقد اتفق بعض العلماء والأطباء والقادة الرياضيون علي أن السباحة تعتبر من الرياضات ذات المكانة المرموقة للقيم العالية المتعددة بدنياً ونفسياً واجتماعياً التي يكتسبها ممارسيها.(12 :99) ولاحظ الباحثون انخفاض في مستوى الاداء المهارى للأطفال تحت 9 سنوات عند أداء المهارات الاساسية الحركية للسباحة ووجود صعوبات في اداء المهارات يرجع هذا إلى الضعف في التصور الذهني لشكل المهارة كما أن الاطفال يحتاجوا الي وسائل جديدة تعتمد علي التركيز وجذب الانتباه لأداء المهارات بدقة لمواجهة تلك الصعوبات وعمل المهارات بسهولة و من خلال الإطلاع على البرامج الحالية لتلك المرحلة لم تتطور منذ فترة طويلة كما انها لا تمد الطفل بالأنشطة الحركية الكافية التي تساعده في كيفية التعامل مع اجزاء جسمه وكيف يميز بينها لذلك تقوم على الاهتمام بتعليم الاطفال المهارات الحركية الاساسية بشكل مباشر باستخدام ادوات وطرق تعليم تقليدية من خلال بعض الالعاب الصغيرة والانشطة الحركية وبعض التمرينات البدنية التي تعمل على تعليم تلك المهارات في ضوء الخيال الحركي والتي من شانها ان تسهل من تعلم الخبرات الحركية مما يجعل الطفل أكثر ايجابية وفاعلية في تكوين إمكانياته وقدراته ومواهبه بما ينمي إدراكه للخيال الحركي كالإحساس بالتوازن . مما دفع الباحثون لإجراء هذه الدراسة محاولة منها لوضع برنامج تعليمي باستخدام الخيال الحركي لتنمية المهارات الحركية الاساسية المرتبطة بمهارات السباحة للأطفال تحت 9 سنوات بما يحتويه من أنشطة حركية متنوعة باستخدام أسلوب الخيال الحركي وتوظيف الحركة واللعب. | ||||
Highlights | ||||
أ.م.د/ محمد عبد العظيم محمد أ.م.د/ نجلاء عباس محمد د/ عز الدين درويش محمد الباحثة/ ولاء عيد أحمد | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 152 |
||||