معايير المجلس الأمريكي (ACTFL) في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 19, Issue 115, October 2022, Page 1-24 PDF (882.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.286706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد عادل شعبان محمد 1; محمد محمود محمد موسى2; محمد رفعت حسنين عبد الحليم3 | ||||
1باحث دكتوراه كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث معرفة فاعلية معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية (ACTFL) في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) متعلمًا من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتميز، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي، والبعدي لاختبار مهارات الإنتاج اللغوي، لصالح القياس البعدي. وهذا يدل على أن معايير المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية (ACTFL) المستخدمة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، قد أدت إلى تنمية مهارات الإنتاج اللغوي لدى عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
معايير المجلس الأمريكي; مهارات الإنتاج اللغوي; متعلمو اللغة العربية الناطقون بغيرها | ||||
Statistics Article View: 637 PDF Download: 1,133 |
||||