فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 19, Issue 115, October 2022, Page 113-143 PDF (734.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.286718 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام حسن مجاهد سعد1; فوقية أحمد السيد عبدالفتاح2; رمضـــــــــــــان على حســــــــــن3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز(الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي من ذوي صعوبات الانتباه، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 87-107) شهراً، بمتوسط عمري (97) شهراً، وانحراف معياري قدره(0.50) درجةً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (10) تلاميذ لكل مجموعة، بعد أن تم ضبط متغيرات العمر الزمني، ودرجة الذكاء، والعلامات النيورولوجية، ودرجة صعوبة الانتباه، وأشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن تعريب وتقنين (عماد حسن،2016)، واختبار المسح النيورولوجي السريع تعريب وتقنين (عبدالوهاب كامل،2007)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه إعداد فتحي الزيات (2007)، البرنامج القائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) في تحسين الانتباه لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما بينت نتائج الدراسة بقاء آثر البرنامج على تحسين الانتباه لدى عينة الدراسة (المجموعة التجريبية). | ||||
Keywords | ||||
نظرية تريز; الحل الإبداعي للمشكلات; الانتباه; ذوي صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 153 |
||||