فعالية برنامج تدريبي لتحسين الإدراك السمعي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 19, Issue 115, October 2022, Page 174-205 PDF (697.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.286720 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيرين طه محمد رضوان1; طلعت أحمد حسن2; نرمين محمود عبده3 | ||||
1باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تحسين الإدراك السمعي (التمييز السمعي- التذكر السمعي- الترابط السمعي- التفسير السمعي) لدي التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية من خلال برنامج تدريبي, وتكونت عينة البحث من (12) طفلآ من تلاميذ ذوي الاعاقة السمعية (زارعي القوقعة الإلكترونية), وتتراوح أعمارهم ما بين (9:6) سنوات, بمتوسط حسابي قدره (7.42)، وانحراف معياري قدره (1.24), تم تقسيمهم إلي مجموعتين مجموعة تجريبية تحتوي علي (6) أطفال ذوي إعاقة سمعية منهم (4) ذكور و(2) إناث, ومجموعة ضابطة تحتوي علي (6) أطفال ذوي إعاقة سمعية منهم (4) ذكور و(2) إناث. وتم تطبيق مقياس الإدراك السمعي (إعداد:نرمين محمود عبده, 2018), والبرنامج التدريبي (إعداد:الباحثة). وتوصلت النتائج إلي إنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الإدراك السمعي لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للإدراك السمعي لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للإدراك السمعي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; الإدراك السمعي; ذوي الإعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 529 PDF Download: 1,779 |
||||