برنامج تشاركي إلكتروني مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات القراءة المكثفة لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 15, Issue 44, January 2023, Page 159-203 PDF (824.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2023.287133 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عقيلي محمد محمد1; وحيد حامد عبد الرشيد2; دعاء محمد سليمان محمد2 | ||||
1رئيس قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة المكثفة لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج تشاركي إلكتروني مقترح في اللغة العربية قائم على مدخل التحليل الأخلاقي؛ ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ حيث طبق البحث على عينة بلغ حجمها(خمس وثلاثين) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الثانوية بنات الجديدة التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، وتمثلت مواد البحث وأدواته في: قائمة مهارات القراءة المكثفة، قائمة القضايا الأخلاقية الجدلية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، التي يمكن من خلالها توظيف مدخل التحليل الأخلاقي، مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج التشاركي الإلكتروني المقترح القائم على مدخل التحليل الأخلاقي، اختبار مهارات القراءة المكثفة، وطبقت أداة البحث قبليًا وبعديًا بعد التأكد من صدقها وثباتها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة المكثفة لصالح التطبيق البعدي، وتوصل أيضًا إلى أنه يوجد أثر واضح لبرنامج تشاركي إلكتروني مقترح قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات القراءة المكثفة لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشاركي الإلكتروني; مدخل التحليل الأخلاقي; مهارات القراءة المكثفة | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 363 |
||||