جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة السمعية في مدارس الدمج بمدينة الطائف وعلاقتها بتوافقهن النفسي من وجهة نظرهن | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 23, Volume 89, Issue 1, January 2023, Page 811-863 PDF (998.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.192466.1475 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احلام السواط 1; فيصل حويمد حمدان الشماسي2 | ||||
1ماجستير تربية خاصة جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مـستوى جـودة الخـدمات التعليميـة المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة السمعية بمدارس الدمج، ومستوى التوافق النفسي لديهن، وكذلك التعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية بيـن تلك الخدمات التـعليمية ومستوى التوافق الـنفسي لدى الطالبات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (18) طالبة ذو إعاقة سمعية بالمرحلة الثانوية الملتحقات بمدارس الدمج في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية. تمَّ استخدام مقياسين هما: مقياس جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة السمعية في مدارس الدمج، ومقياس التوافق النفسي للطالبات ذوات الإعاقة السمعية في مدارس الدمج. وتوصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مستوى الجودة لجميع خدمات التعليم المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة السمعية في مدارس الدمج جاءت بدرجة عالية في جميع أبعادها الفرعية (جودة خدمات التدريس، جودة استخدام التقنيات المتوفرة بالمدرسة، جودة البيئة التعليمية). كما أوضحت الدراسة أن مستوى التوافق النفسي لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية في مدارس الدمج جاء بدرجة عالية بشكل عام. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة السمعية في مدارس الدمج وبين مستوى التوافق النفسي لدى الطالبات | ||||
Keywords | ||||
جودة الخدمات التعليمة; الطالبات ذوات الإعاقة السمعية; الدمج المدرسي; التوافق النفسي | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 127 |
||||