فعالية برنامج إرشادي أسرى فى تحسين التنظيم الانفعالي وخفض اضطراب العناد والتحدي لدى الأطفال المعاقين سمعيا. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 39, Issue 2, April 2019, Page 439-502 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2019.287153 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د /عبداللاه محمود عبدالله حماد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدفت البحث الراهن إلى: تعرف فعالية برنامج إرشادي أسرى فى تحسين التنظيم الانفعالي وخفض اضطراب العناد والتحدي لدى الأطفال المعاقين سمعيا، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (19) طفلاً من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنيرة (محافظة القاهرة ) ممن تتراوح أعمارهم ما بين (6 – 8) بمتوسط عمري قدره (7.1) سنوات، وانحراف معياري قدره (11) شهر، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع (9) مجموعة تجريبية، و(10) مجموعة ضابطة، وقد استخدم الباحث مقياس التنظيم الانفعالي (إعداد/ الباحث)، ومقياس اضطراب العناد والتحدي (إعداد/ الباحث)، وقد توصل البحث إلى : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى على مقياس التنظيم الانفعالي وأبعاده الفرعية ومقياس اضطراب العناد والتحدي وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس التنظيم الانفعالي وأبعاده الفرعية ومقياس اضطراب العناد والتحدي وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التنظيم الانفعالي وأبعاده الفرعية ومقياس اضطراب العناد والتحدي وأبعاده الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: (البرنامج الإرشادي; التنظيم الانفعالي; اضطراب العناد والتحدي) | ||||
Statistics Article View: 267 |
||||