مشكلات الكتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة مكة المكرمة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 7, Volume 33, Issue 131, July 2022, Page 327-358 PDF (689.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.288581 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسر مسلم مرشود الرحيلي1; عبد الحميد حسن طلافحه2 | ||||
1جامعة أم القرى | ||||
2كلية التربية – جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التَّعرف على مشكلات الكتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة مكة المكرمة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وقد استخدم الباحثان استبانة كأداة لجمع البيانات، تكوَّنت عيّنة البحث من (71) من معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. وقد أشارت النَّتائج إلى مستوًى مرتفع (3.89) لمشكلات الكتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم في مدينة مكة المكرمة، وجاء البعد الأول (مشكلات الخط اليدوي وطريقة الكتابة) بمتوسط حسابي (3.80) بمستوى مرتفع، وجاء البعد الثاني (مشكلات في قدرة التعبير عن الأفكار بالكتابة) بمتوسط حسابي (3.97) بمستوى مرتفع. أشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α=0.05) تُعزى لأثر المؤهل العلمي، وأشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α=0.05) تُعزى لأثر سنوات الخبرة في (مشكلات الخط اليدوي وطريقة الكتابة، والدرجة الكلية). ما عدا بعد (مشكلات في قدرة التعبير عن الأفكار بالكتابة) لصالح سنوات الخبرة (أكثر من 10 سنوات). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مشكلات الكتابة; صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 163 |
||||