استراتيجية التعليم المدمج وتأثيرها فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 8, Volume 32, Issue 4, October 2022, Page 275-289 PDF (786.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.289820 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الله1; نجوى عباس عبد الحميد سلام2; مروة محرم محمد حسن2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة الإسكندرية . | ||||
2حاصلة على دكتوراه فى علم نفس الطفل- كلية رياض الأطفال- جامعة الاسكندرية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تفسير استخدام استراتيجية التعليم المدمج فى تحسين عمليتى التعليم والتعلم، وفهم مميزات التعليم المدمج، والتنبؤ بتأيثر التعليم الالكترونى على مهارات التواصل الاجتماعى وتم تطبيق مقياس مهارات التواصل الاجتماعى للأطفال. (إعداد جمال الخطيب)، على عينة مكونة من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى أداء المجموعة التجريبية التى درست باستخدام التعليم المدمج على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى، ويرجع ذلك إلى فاعلية التعليم المدمج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى، كما أثر استخدام الأجهزة الالكترونية تأثيرًا سلبيًا على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ فى حالة زيادة عدد ساعات الاستخدام، وأثرت تأثيرًا إيجابيًا فى حالة تقليل عدد ساعات الاستخدام ودمجها بالتعلم التقليدى المعتمد على التفاعل المباشر. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المدمج; مهارات التواصل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 134 |
||||