خصائص أغاني أفلام الكارتون ، والرسوم المتحركة منذ عام 1920م ، وحتى عام 1990م. | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Article 12, Volume 1, Issue 34, January 2019, Page 1-30 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2019.290036 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
في الربع الأول من بداية القرن العشرين بدأت الموسيقى تلعب دوراً أساسياً في المصاحبة الموسيقية للأفلام السينيمائية عامة ، وأفلام الكارتون والرسوم المتحركةخاصة التي إعتمدت في ذلك الوقت على ألحان الأغاني المسموعة([1]) ، ثم بدأ الإختلاف ، والتنوع في التكنيك المُستخدم في الأفلام مع ظهور الشريط الصوتي،حيث بدأ المؤلف في أفلام الرسوم المتحركة يُسيطر على كل مظاهر الصوت المصاحب للفيلم ، كما أصبحت الموسيقى والفيلم وحدة لا يمكن الفصل بينهما ، وفي كثير من الأحيان يتوقف نجاح العمل السينيمائي على نجاح الموسيقى ، وإختيارها ، وتوظيفها بما يتناسب مع الأحداث.([2]) ([1]) صادق ربيع على بدران :موسيقى الأفلام الحائزة على جائزة الأوسكار فى الفترة (1990 : 2003) دراسة تحليلية، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة 2012م ، ص3. ([2]) حنان محمد كامل حافظ : أثر تطور أساليب التأليف الموسيقى الحديثة في الموسيقى التصويرية للفيلم السينمائي في بعض الدول الغربية من 1978م : 1988م ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة 1993م ، ص3. | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 74 |
||||