واقع الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج | ||||
مجلة سوهاج لشباب الباحثين | ||||
Volume 3, Issue 4 - Serial Number 1, March 2023, Page 184-207 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjyr.2023.290527 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فتحي الضبع; أسماء السيد محمود عباس | ||||
قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج 82524، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج، والتعرف على الفروق في متوسطات درجات الإرشاد الأكاديمي التي تُعزى لاختلافهم في متغير النوع (ذكور/إناث)، والتخصص (علمي/أدبى)، والمستوى الدراسي (المستوى الأول/المستوى الثالث) لدي أفراد عينة البحث، تكونت عينة البحث من (495) طالبًا وطالبةً بكلية التربية جامعة سوهاج، منهم (202) طالبًا و (293)طالبةً تراوحت أعمارهم ما بين ( 18- 20) عامًا بمتوسط عمري (19,929) وانحراف معياري (0,894)، طُبقت عليهم أداة البحث وهى: استبيان الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة إعداد ( الباحثين)، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى منخفض من الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج، باستثناء المجال الأخلاقي الذي جاء مرتفعًا، كما توصلت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر الطلاب تعزى لاختلافهم في متغيري ( الجنس، والتخصص)، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في متوسطات درجات الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر الطلاب تعزى لاختلافهم في متغير المستوى الدراسي لصالح طلاب المستوى الأول. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الأكاديمي; نظام الساعات المعتمدة; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 99 |
||||