تصور مقترح للمدرسة كمنظمة متعلمة في مجتمع المعرفة في ضوء مدخل التعلم التنظيمي | ||||
مجلة المعرفة التربوية | ||||
Article 20, Volume 5, Issue 10 - Serial Number 4, July 2017, Page 269-366 PDF (2.68 MB) | ||||
Document Type: بحوث أصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jeed.2017.290950 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حاتم فرغلى ضاحى | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث وضع تصور مقترح للمدرسة المصرية كمنظمة متعلمة في ضوء إمكانات مجتمع المعرفة، ورصد واقع تفعيل استراتيجيات التعلم التنظيمي بمدارس التعليم الأساسي بمدينة أسوان، ولذا قدم الباحث إطارا نظريا حول مفهوم التعلم التنظيمي وفلسفته وخصائصه ومستوياته، والمدرسة المتعلمة من حيث المفهوم والفلسفة والأهداف والأبعاد والمعايير والمؤشرات، ومجتمع المعرفة من حيث المفهوم الأهمية والملامح والأبعاد وانعكاساته على المدرسة كمنظمة متعلمة، ومن خلال الدراسة الميدانية تبين تفعيل معظم متطلبات التعلم التنظيمي بالمدارس موضع التطبيق، وفي النهاية قدم البحث تصورا مقترحا للمدرسة المصرية كمنظمة متعلمة في مجتمع المعرفة يتضمن آليات يمكن الاستفادة منها في تفعيل التعلم التنظيمي بكافة مستوياته (الفردي والجماعي والتنظيمي) بالمدرسة المصرية | ||||
Keywords | ||||
المؤسسات التعليمية; العملية التعليمية; التعليم التنظيمي; الإدارة التربوية; مصر | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 77 |
||||