العلاقة التشاركــية بـــين مجالــــس الأمـــناء والمجــــتمع وأثر ذلك علي التنمية المجتمعية | ||||
مجلة دراية: المجلة العلمية للسياسات العامة ودراسات التنمية | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2022, Page 202-256 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محكمه | ||||
DOI: 10.21608/mdpd.2022.292243 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد سيد احمد عبد الحميد كشك1; احمد مصطفي عكاشة مصطفي2 | ||||
1المجلس القومي للسكان | ||||
2جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تعتبر المدرسة من المنظمات المعنية بتنمية المجتمع ـ في الآونة الأخيرة ، حيث يأتي الاهتمام بتطوير العلاقة بين المدرسة والمجتمع في إطار العلاقة الوظيفية المتزامنة لكون المدرسة نتاجا للبيئة الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والثقافية، ولكونها المكان الطبيعي للأفراد ؛ ففيها تتشكل هويتهم وتتطور مهاراتهم وخبراتهم من خلال المدرسة ليصبحوا بعد تخرجهم قوة بناء وتحديث للمجتمعات التي نشؤ فيها. فلم يعد دور المدرسة يقتصر علي التعليم فقط بل تعدي ذلك ، وأصبحت المدرسة الحديثة لا تقتصر على تزويد الطالب بالجانب المعرفي فقط، بل اتسع نطاقها ليشمل خدمة المجتمع والتفاعل معه ، من أجل تطويره وتقدمه نحو الأفضل والأحسن ، معتمدة في ذلك على عقيدة المجتمع وقيمه ومثله العليا ، والتي تحث على التنمية في مختلف مجالات الحياة ، وتعتبر خدمة المجتمع في العصر الحديث من أهم الخدمات التي تقدمها للرقي والتقدم والازدهار. ومشاركة المواطنين Citizen Participation هي أمر يتجسد فيه كل القيم الأساسية للخدمة الاجتماعية المتعلقة بتحرر الإنسان ومنح القوة للمضطهدين ، وتعد ممارسة المجتمع المحلي Community Practice الوسيلة الأساسية لبناء ودعم مشاركة المواطنين من خلال التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومن خلال الجهود الساعية إلي التنظيم والتخطيط والتغيير الاجتماعي . | ||||
Keywords | ||||
العلاقة التشاركــية; التنمية المجتمعية | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 65 |
||||